مجددًا.. تأجيل انعقاد القمة الثلاثية في بغداد بطلب من الأردن
    

أفاد مصدر في الحكومة العراقية يوم الأربعاء (7 نيسان 2021) بتأجيل انعقاد القمة الثلاثية مع مصر والأردن إلى إشعار آخر.

وكان من المقرر أن يصل كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني إلى بغداد غدا الخميس لعقد القمة الثلاثية إلى جانب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وقال المصدر لوكالة “شفق نيوز”، إنه تمّ تأجيل عقد القمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن، بطلب من عمان، بسبب الاوضاع التي تمر بها، خصوصاً فيما يتعلق بقضية محاولة الانقلاب الاخيرة.

وكانت السلطات الأردنية قد اتهمت الأمير حمزة والشريف حسن بن زيد وآخرين بممارسة نشاطات تستهدف أمن المملكة والاتصال بجهات خارجية بهدف التخطيط لزعزعة استقرار البلاد.

وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في مؤتمر صحفي، الأحد الماضي، إن “تحقيقات أولية” أظهرت تورط الأمير حمزة، الأخ غير الشقيق للملك، مع “جهات خارجية” وما تسمى بـ”المعارضة الخارجية” في “محاولات لزعزعة أمن البلاد” و”تجييش المواطنين ضد الدولة”.

ورغم أن قائد الجيش الأردني نفى منذ اللحظات الأولى احتجاز الأمير حمزة ووضعه تحت الإقامة الجبرية، إلا أن الأخير خرج في تسجيل مصور سابق وأكد ذلك.

وكان من المقرر عقد القمة قبل أسبوع، إلا أن الكاظمي أعلن إرجاءها إلى أجل غير مسمى على خلفية حادث تصادم قطارين في مصر الجمعة وأسفر عن مصرع 32 شخصا وإصابة و108 آخرين.

والقمة المرتقبة هي الثانية من نوعها؛ إذ انعقدت أول قمة في آب/أغسطس الماضي بالعاصمة الأردنية عمان.

وشكلت البلدان الثلاثة مجلساً تنسيقاً مشتركاً على ضوء نتائج القمة الثلاثية الأولى.

وأبرمت الدول الثلاث اتفاقات اقتصادية مشتركة وأخرى ثنائية فيما بينها تتمحور في الغالب حول الطاقة والتجارة والاستثمار.

مجلس الوزراء يعلن أسباب تأجيل عقد القمة الثلاثية ببغداد

في السياق، أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء حسن ناظم، إنه “تقرَّر تأجيل القمَّة الثلاثية على خلفية الظروف الأمنية في الأردن والتي أصبحت معروفة في الإعلام”، مضيفا ان “العراق يقدر هذه الظروف عندما دخل بالشراكة الثلاثية مع الأردن ومصر”، لافتاً الى ان “التأجيل جاء بسبب ما حدث في الاردن”.

وتابع ان “العراق يقف مع استقرار الاردن وامنه”، مشيراً الى أن “الاردن اصبحت شريكاً اساسياً للعراق ضمن هذا المشروع وكذلك مصر العربية”.

واوضح ان “كل من يهدد امن واستقرار الاردن سيعتبر تهديداً لاتفاقياتنا وامننا واستقرارنا”.

محرر الموقع : 2021 - 04 - 07