قانون فرنسي جديد يمنع الطلاب من أداء الصلاة داخل جامعاتهم
    

وافق مجلس الشيوخ الفرنسي، على مقترح حظر الممارسات الدينية بأروقة الجامعات، في أحدث تعديل على مشروع قانون محاربة “الانفصالية الإسلامية” المثير للجدل، والذي شهدت التعديلات الأخيرة منه انتقادات واسعة.

وفي أثناء مناقشة مشروع القانون، الذي أصبح اسمه لاحقاً “مبادئ تعزيز احترام قيم الجمهورية”، اقترح الحزب الجمهوري إضافة بند يحظر الصلاة في أروقة الجامعات، وكذلك يحظر الأنشطة الدينية التي قد تعرقل الأنشطة التعليمية.

وعلى الرغم من اعتراض أعضاء مجلس الشيوخ من حزب اليسار ووزير التعليم جان ميشيل بلانكير، على الاقتراح، فإنه تم تمريره بأصوات أعضاء المجلس المنتمين لأحزاب اليمين.

وفي 16 فبراير/شباط الماضي، أقرت الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) مشروع القانون الذي طرحه الرئيس إيمانويل ماكرون، العام الماضي، لمحاربة ما يسمى “الانفصالية الإسلامية”.

والأربعاء 31 مارس/آذار الماضي، صوّت أعضاء البرلمان الفرنسي بالأغلبية، على تعديل جديد يمنع بموجبه ارتداء الحجاب لدى مرافقي الأطفال في الرحلات المدرسية.

وصوّت مجلس النواب الفرنسي، ضمن ما يسمى “قانون الانفصالية”، بـ177 صوتاً مقابل 141 صوتاً معارضاً، لينجح الجمهوريون ومجموع النواب المنتمين إلى التجمع الديمقراطي الاجتماعي الأوروبي في تمرير التعديل.

ويأتي هذا في وقت يعيش فيه مسلمو فرنسا ضغوطات كبيرة؛ حيث أقر في وقت سابق، المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية (CFCM) ما يُعرف بـ”ميثاق الأئمة”، الذي يضع إطاراً لممثلي الاتحادات الإسلامية الفرنسية لتحويل الإسلام في فرنسا إلى “إسلام فرنسي”، بناءً على طلب من الرئيس إيمانويل ماكرون.

محرر الموقع : 2021 - 04 - 09