رسمياً.. الدنمارك تلقي بجرعات أسترا زينيكا في سلة المهملات
    

 كما كان متوقعاً، أعلنت الدنمارك تخليها عن لقاح أسترا زينيكا ضد كورونا تماماً، وقالت إن الجرعات الموجودة لديها ستلقى في سلة المهملات. وفي الوقت نفسه أوقفت السلطات الصحية استخدام لقاح جانسين مؤقتاً في انتظار نتائج التحقيق عن علاقته بحالات نادرة من جلطات الدم. وفق ما نقلت TT.

وعقدت إدارة الصحة الدنماركية وإدارة الأدوية مؤتمراً صحفياً اليوم لإعلان قرار اللقاح. وتوقف المؤتمر مدة من الوقت نتيجة حالة إغماء تعرضت لها المسؤولة في إدارة الأدوية تانيا إريكسن. ولم يعرف سبب الإغماء بعد.

وعن قرار وقف لقاح أسترا زينيكا، قال رئيس إدارة الصحة سورين بروستروم “كان قراراً صعباً في حين نحتاج إلى مواصلة برنامج التطعيم ضد كورونا، لكن لدينا لقاحات أخرى متاحة ولدينا سيطرة جيدة على الجائحة”.

يوجد حوالي 149 ألف شخص في الدنمارك حصلوا على جرعة واحدة من لقاح أسترا زينيكا سيتلقون حالياً لقاحاً آخر.

كما قررت السلطات الدنماركية وقف استخدام لقاح جانسن الذي تنتجه شركة “جونسون آند جونسون” بشكل مؤقت بعد تقرير عن إصابة 6 نساء في أمريكا بجلطات، ووفاة واحدة منهن، عقب تلقيهن اللقاح. وفي الوقت نفسه، وصلت الجرعات الأولى من لقاح جانسن إلى الدنمارك اليوم الأربعاء .

وتتوقع البلاد الآن أن يكون جميع الدنماركيين الذين تزيد أعمارهم على 50 عاما قد تم تطعيمهم بجرعتين من لقاحات كورونا في الأسبوع الأخير من حزيران/يونيو، وهو تأخير لمدة ثلاثة أسابيع عن الهدف السابق.

وكان اللقاح الذي تنتجه الشركة السويدية البريطانية أسترا زينيكا أثار جدلاً كبيراً بعد إصابة عدد محدود جداً من الملقحين به بجلطات أو نزيف دموي. وخلصت وكالة الأدوية الأوربية إلى وجود صلات محتملة بين اللقاح وهذه الآثار الجانبية، غير أنها أشارت في الوقت نفسه إلى أن فوائد اللقاح تفوق مخاطره.

وقررت السويد بعد إيقاف اللقاح استئناف استخدامه لكن فقط للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ65 عاماً. ورأت هيئة الصحة العامة أن الاشخاص الذين أصيبوا بالآثار الجانبية المحتملة كانوا جميعهم تحت هذا العمر.

الكومبس 

محرر الموقع : 2021 - 04 - 14