لجنة الشؤون الإسلاميّة في البرلمان البريطاني: للجالية المسلمة أثر إيجابي
    

 عقدت لجنة الشؤون الإسلامية في البرلمان البريطاني اجتماعها السنويّ في مقر البرلمان، حيث نشرت تقريرها السنوي، الذي سلّط الضّوء على الأثر الإيجابي للمنظمات والمؤسّسات الإسلامية في المملكة المتحدة خلال 2017.

حضر المناسبة العديد من أعضاء مجلس اللّوردات ومجلس البرلمان وعدد كبير من المنظمات المدنية والمراكز الإسلامية وأكاديميون وباحثون من جميع أنحاء بريطانيا.

ورحّبت آنا سوبري، عضو مجلس البرلمان ورئيسة اللّجنة، بالضيوف، وشكرت جميع زملائها والمنظمات الإسلامية التي ساعدت في إعداد التّقرير، وأكّدت أنّ أهداف اللجنة هي تسليط الضّوء على إسهامات الجالية الإسلامية وإنجازاتها في بريطانيا.

وأشارت إلى أنّ اللجنة تواصل الاحتفال بالجهود التي تبذلها المجتمعات الإسلامية في بريطانيا، لافتةً إلى أنها تحقق أيضاً في التحيز والتمييز والكراهية ضد المسلمين في المملكة المتحدة، وتجد طرقاً لتقديم الدعم الاجتماعي والرعاية لضحايا جرائم الكراهية.

وشددت سوبري على أن المجتمع الإسلامي يعمل بشكل جيد مع جميع قطاعات المجتمع البريطاني من مختلف الأديان، لتعزيز الحوار والانسجام بين المجتمعات.

وأشارت نائب رئيسة اللجنة، عضو مجلس البرلمان، ناز شاه، إلى أن التقرير يسلّط الضّوء على مشاركة المجتمع المسلم في تثقيف السجناء، من خلال توفير المستشارين الدينيين الإسلاميين في السجون، لتقديم المشورة الدينية والاجتماعية للسّجناء.

وسلَّطن أمينة اللجنة، البارونة سيدا وارسي، عضو مجلس اللوردات، وأفضال خان، عضو مجلس البرلمان، وعضو هيئة اللجنة الإدارية، الضّوء على مساهمات المجتمع الإسلامي في المملكة المتحدة.

وأشاروا في هذا الصّدد إلى دور منظّمات القطاع الصحي التابعة للمجتمع الإسلامي، مثل جمعية الأطباء.

كما أشاروا إلى أهميّة دور بعثة الحجّ البريطانية التي تأسَّست قبل 17 عاماً من قبل وزارة الخارجية البريطانية ومجلس اللوردات البريطاني، بغرض دعم الرعاية الطبية والاجتماعية للحجّاج البريطانيين.

إضافةً إلى ذلك، سلّط التقرير الضّوء على قيام المنظّمات بتعزيز دور المرأة في المجتمع، وبرامج تبنّي الأطفال من قبل المنظّمات المدنية الإسلامية، ومشاريع اجتماعيّة أخرى كثيرة من قبل المجتمع الإسلامي.

وقال الرّئيس المشارك للّجنة، وعضو مجلس البرلمان، ويس ستريتينغ: إنّ هذه المبادرات تثبت أنّ المجتمع الإسلامي يلعب دوراً أساساً في المجتمع الواسع الذي ينبغي الاحتفاء به وتشجيعه، لأنّ مثل هذه البرامج تزيد من التّكامل مع الجميع.

محرر الموقع : 2017 - 12 - 26