السفير الأمريكي: قدمنا خدمات جلية لمساعدة العراق في مجال المناخ والطاقة ومشاريع استغلال الغاز
    

اعلن السفير الأميركي لدى بغداد، ماثيو تولر، الاثنين(2 آب 2021)، عن اتفاق العراق والولايات المتحدة، على علاقة مشتركة قوية، خلال الحوار الاستراتيجي بين البلدين، مؤكدا ان بلاده قدمت خدمات جلية للعراق ودعمت مشاريع خدمية على مدى السنوات الماضية في مجالات عدة.

وقال تولر في مؤتمر صحفي، إن “العراق بلد عظيم وله حدود استراتيجية مع جيران مهمين، والدولة عراقية ذو سيادة قوية ليس فقط لمواطنيها بل للمنطقة بشكل كامل” لافتا، ان “الولايات المتحدة زودت العراق بـ 2 مليار دولار لمساعدة الحكومة لمساعدة النازحين بمشاريع الغذاء والمأوى، وانها شاركت في مجالات الصحة والبيئة والتعليم”.

وأضاف، أنه “اذا كانت الدولة ضعيفة أو بسبب تدخلات خارجية وانتشار الفساد، هذا سيتسبب بمشكلات كبيرة ولا يصب بمصلحة العلاقات بين بغداد وواشنطن”، مشيرا ان بلاده قدمت خدمات جلية في مجال المناخ والطاقة وساعدت في عدد من المشاريع لكي يقوم العراق باستغلال موارده الغازية بدل حرقها بشكل سلبي”.

وتابع، “قمنا بإنتاج ورقة بعد الحوار الاستراتيجي، نشرح فيها نتائج الجولة بمجالات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها”.

وأشار إلى أنه “بعد اللقاءات في واشنطن، منحنا ١٥٥ مليون دولار للمناطق المحررة والنازحين والمساعدات الأخرى، وخصصنا ٥٠٠ جرعة لقاح ضد فيروس كورونا”، مبينا، أن “60 مليون دولار مخصصة للقطاع الصحي للتعامل مع هذا الوباء”.

ولفت الى ان “البرنامج الغذائي يقوم بتقديم المساعدة لـ 500 الف متضرر، مبينا ان “منظمة us الأمريكية تساعد 2 مليون عراقي للحصول على ماء الشرب في العديد من المناطق أبرزها البصرة”، موضحا بأن “برنامج كوفاكس يقدم الدعم المستمر لوزارة الصحة العراقية”.

المصدر: موازين نيوز

محرر الموقع : 2021 - 08 - 02