نيويورك تايمز:”روبوت قاتل” أداة اغتيال إسرائيل للعالم النووي الإيراني فخري زاده
    

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن عملية اغتيال إسرائيل للعالم النووي الإيراني محسن فخري زادة، أواخر العام الماضي، تمت باستخدام “روبوت قاتل”.

جاء ذلك في تقرير نشرته الصحيفة، استنادا إلى مقابلات مع مسؤولين بينهم مسؤولان استخباريان مطلعان على تفاصيل التخطيط للعملية وتنفيذها، دون الكشف عن هوية أي منهم لحساسية القضية.

وأشار التقرير إلى أن “عملية الاغتيال جرت من دون وجود أي عملاء على الأرض، بواسطة روبوت قاتل قادر على إطلاق 600 طلقة في الدقيقة ( وهو سلاح جديد عالي التقنية مزود بذكاء اصطناعي وكاميرات متعددة تعمل عبر الأقمار الصناعية”.

وأوضح مسؤول استخباري مطلع على الخطة، أن “إسرائيل اختارت نموذجا متطورا من مدفع رشاش بلجيكي الصنع من طراز FN MAG، مرتبط بروبوت ذكي متطور”.

وأضاف أن “النظام لم يكن مختلفا عن نظيره Sentinel 20، الذي تقوم شركة Escribano الإسبانية بتصنيعه”.

وبلغ وزن المدفع الرشاش مع الروبوت وباقي الملحقات مجتمعة نحو طن تقريبا، لذلك تم تفكيك المعدات إلى قطع صغيرة، ومن ثم جرى تهريبها إلى إيران بطرق وأوقات مختلفة، ثم أعيد تجميعها سرا هناك، بحسب المصدر نفسه.
وبيّن التقرير أنه “تم بناء الروبوت ليتناسب مع حجم حوض سيارة بيك آب من طراز زامياد، شائعة الاستخدام في إيران، وكذلك تم تركيب كاميرات في اتجاهات متعددة على الشاحنة لمنح غرفة القيادة صورة كاملة ليس فقط للهدف وتفاصيله الأمنية، ولكن للبيئة المحيطة”.

وفي النهاية، تم تفخيخ الشاحنة حتى يمكن تفجيرها عن بعد وتحويلها إلى أجزاء صغيرة بعد انتهاء عملية القتل، من أجل إتلاف جميع الأدلة، بحسب “نيويورك تايمز”.

وفي27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، أعلنت إيران اغتيال فخري زادة. وعقب الحادث، اتهم الرئيس الإيراني السابق، حسن روحاني، إسرائيل بتدبير اغتيال العالم. وتوعدت طهران بالرد.

*مواقع خبرية

محرر الموقع : 2021 - 09 - 19