مؤتمر الشباب والكفاءات في لندن ... تواصل وتبادل خبرات
    
مؤتمر الشباب والكفاءات 
تواصل وتبادل خبرات 
لندن 2018
 
للعمل على تواصل  الطاقات الشابة العلمية والمعرفية في بريطانيا  مع البلد الأم العراق  ودعمها للمساهمة في عملية البناء والأعمار 
نظمت سفارة جمهورية العراق في المملكة المتحدة  وجمعية المدارس العربية التكميلية في المملكة المتحدة وبدعم من الجامعة الامريكية في دهوك، مؤتمر الشباب والكفاءات 2018 يوم الأربعاء الماضي 28/3/2018 على قاعة بلدية برنت، بحضور معالي وزير الشباب والرياضة الأستاذ عبد الحسين عبطان وسعادة سفير جمهورية العراق لدى المملكة المتحدة د. صالح التميمي ورئيس جمعية المدارس العربية الأستاذ سامي الفارس ورئيس الجامعة الامريكية في دهوك د. نزار نعمان عمدة بلدية برنت كانا ناهيراثان إضافة الى جمع غفير من الشباب والكفاءات العراقية في المملكة المتحدة.
 
إفتتح المؤتمر بالنشيد الوطني العراقي ثم كلمة الترحيب لسعادة السفير د. صالح التميمي الذي رحب بمعالي الوزير الأستاذ عبد الحسين عبطان وباقي الضيوف المشاركين في هذا المؤتمر الذي يشكل انعطافة مهمة في تفكير الشباب العراقي في المهجر وتشجيعهم للإبداع في خلق أفكار ومشاريع جديدة لتطبق في العراق معتبراً ان هذا المؤتمر هو مساحة مخصصة للشباب للحديث عن افكارهم الخلاقة لتطوير مختلف القطاعات في العراق.
 
ثم ألقى الوزير عبطان كلمته في الجلسة الإفتتاحية التي اكد خلالها على قيام مجلس الوزراء العراقي بتقديم العديد من المبادرات للطاقات الشبابية وهو ما يصب في توجهات الحكومة العراقية في تنمية العناصر البشرية وفئة الشباب بالخصوص. واعرب الوزير عبطان عن سروره برؤية الجهود الشابة لعراقيي المهجر مقدما التحية لجهودهم وإنجازاتهم.
 
ثم ألقى عمدة بلدية برنت كلمة مقتضبة اعرب فيها عن سروره باختيار بلدية برنت ليعقد فيها هكذا مؤتمر مهم يعنى بشؤون الشباب وتشجيعهم على تقديم المشاريع المفيدة معتبراً ان بلديته تقدم العديد من الخدمات التي تشجع الشباب بشكل عام على ان يكونوا عنصرا فاعلاً في المجتمع.
 
ثم القى الأستاذ سامي الفارس كلمة دعا فيها الشباب الى اخذ موقعهم الطبيعي في المجتمع نظراً لما يمثلونه من ثروة وطنية يجب إستثمارها بشكل فعال، في حين عرض د. نزار نعمان في كلمته تقديم زمالات دراسية من قبل الجامعة الامريكية في دهوك الى الطلاب العراقيين في المملكة المتحدة لإكمال دراستهم فيها، شاكراً سفارة جمهورية العراق في المملكة المتحدة على القيام بهذه المبادرة المهمة تجاه الشباب.
 
وإختتم المؤتمر الشباب والكفاءات 2018  في تمام الساعة السادسة مساءً بإلقاء  البيان الختامي الذي تضمن توصيات ومقررات المؤتمر التي تعبر عن آراء وافكار المشاركين من الشباب والكفاءات واستنتاجاً من  البحوث التي تم طرحها ومناقشتها في المؤتمر وكذلك مداخلات الضيوف المشاركين.
 
وتضمن البيان الختامي  للمؤتمر ثلاثة عشر توصية هي :  
 
1- الأخذ بمقترح معالي وزير الشباب والرياضة الأستاذ عبد الحسين عبطان للعمل على مشروع استقطاب الكفاءات الشابة من خلال التعاون بين وزارتي الشباب والرياضة والخارجية ووزارات أخرى متخصصة . 
 
2- الأهتمام بأفكار ومبادرات ومشاريع الشباب وتشجيعهم والأستمرار بدعمهم من خلال الملتقيات والمؤتمرات المتخصصة . 
 
3- العمل على توفير فرص متواصلة للشباب مع الكفاءات العراقية في بريطانيا والعراق من أجل تبادل المهارات والخبرات وإعادة بناء وأعمار العراق . 
 
4- فتح قنوات التواصل مع الجانب البريطاني بغرض إقامة ورش عمل وتدريب الكوادر العراقية الشابة 
 
5- إستمرار سبل التعاون مع الجامعات العراقية والجامعة الإمريكية في دهوك ورفدها بالكفاءات والكوادر العراقية الشابة 
 
6- الإهتمام  بذوي الإحتياجات الخاصة ، لاسيما الشباب منهم ودعم أفكارهم ومشاريعهم ودمجهم في المجتمع 
 
7- تشكيل لجنة متابعة من اللجنة التنظيمية والعلمية للمؤتمر بغرض متابعة تنفيذ الأفكار والمشاريع المقدمة من قبل الشباب 
 
8- مقترح تشكيل رابطة بأسم " رابطة الوطن للشباب والكفاءات في المملكة المتحدة " تضم مركز دراسات وبحوث وهيئة أستشارية عليا من الكفاءات للأشراف عليها ومتابعة تنفيذها في العراق من قبل سفارة جمهورية العراق في المملكة المتحدة . 
 
9- تطوير قدرات المعلمين والمدرسين وآساتذة الجامعات في مجال التربية وإيصال المعلومة وتطوير التدريس . 
 
10- ربط الجامعات العراقية مع الجامعات البريطانية لتأهيل مدربين لتدريب كوادر التربية والتعليم العالي للأرتقاء بمستوى وطرق التعليم الإبتدائية والجامعي والذي سوف ينعكس على مستقبل العراق 
 
11- إنشاء برنامج تطوير مهني مستمر للكوادر في المدارس الإبتدائية لتحديث أساليب وطرق التدريس 
 
12- مقترح إنشاء مركز لتدريب وتأهيل للمدارس الإبتدائية والكادر التدريسي والإهالي في مجال الصحة النفسية والتنمية البشرية 
 
13- إنشاء وإقامة ورش عمل متخصصة لغرض تدريب وتأهيل الكوادر الشبابية من أجل أستثمار الوقت الكافي لأغناء المواضيع ومناقشتها وإيجاد حلول ناجحة من خلال الحوار وتبادل الرؤى .
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏حشد‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص على المسرح‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏11‏ شخصًا‏، و‏بما في ذلك ‏‎Aboahmed Zubaidi‎‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏‏
 
محرر الموقع : 2018 - 03 - 31