كربلاء تدخل ذروة الأربعين وسط انسيابية الخطة الأمنية واستنفار النقل والتجارة
    

فيما تواصل حشود الزائرين التوافد بأعداد كبيرة نحو كربلاء المقدسة من جميع المحاور المؤدية إليها لإحياء زيارة الأربعين وتشهد المنافذ الحدودية والمطارات العراقية توافد أعدادٍ كبيرة من الزائرين العرب والأجانب للمشاركة في إحياء مراسيم الزيارة،  أكد وزير الداخلية سير الخطة اﻷمنية دون تسجيل اختراق.

وقال رئيس اللجنة الأمنية العليا لإدارة الملف الأمني والخدمي لزيارة الأربعين وزير الداخلية عثمان الغانمي، الأحد، ، على هامش زيارته لمقر القيادة والسيطرة التابع لهيئة الحشد الشعبي في كربلاء المقدسة ان “تكاتف الجهود بين جميع القوات الأمنية من الحشد الشعبي والجيش والشرطة أدى الى سير عمليات تأمين الزائرين بشكل عال جدا”، مبينا ان”مركز القيادة والسيطرة التابع لهيئة الحشد الشعبي متقدم جدا ويغطي جميع المحافظات التي تشهد سير الزائرين”.

وأضاف الغانمي” لاحظنا الجهد الاستخباري يعمل بالسياق الصحيح واستخدام تقنيات حديثة طالما دعينا لاستخدامها سابقا”، متابعا ان “الخطة الأمنية تسير بشكل صحيح حتى الآن ولم يسجل أي خرق كبير حتى اليوم، ولدينا إمكانية مناورة بجهود النقل على المحاور المختلفة”.

النقل تحصي عدد آلياتها المشاركة في الزيارة الأربعينية

إلى ذلك، أحصت وزارة النقل، عدد آلياتها المشاركة في الزيارة الأربعينية، فيما كشفت عن وجود عجلات احتياط سيتم زجها لنقل الزوار خلال الذروة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، حسين الخفاجي، إن “800 مركبة متنوعة بين طبقين وطابق واحد مستنفرة لنقل زوار أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) فضلا عن استنفار النقل الخاص”.

وأضاف: “هنالك سيارات احتياط سيتم زجها لنقل الزوار خلال الذروة”، مبينا أن “ذروة الزيارة اليوم وغدا”، مبينا أن “جهد وزارة النقل مستنفر بصورة عامة”، لافتا الى أن “الآلاف من مركبات النقل الخاص مشاركة في نقل الزائرين”.

وأشار إلى أن “عدد القطارات المشاركة في الزيارة 23 قطار”، مبينا أنه “في كل 3 ساعات ينطلق قطار صوب كربلاء المقدسة سواء من بغداد أو البصرة”، لافتا الى أنه “لا يوجد زخم على القطارات”.

التجارة تستنفر أسطولها

ذكر الناطق الرسمي لوزارة التجارة محمد حنون، ، إن “وزير التجارة علاء الجبوري، وجه اليوم باستنفار كافة الامكانات لاسطول الوزارة الناقل لدعم الجهد الحكومي لنقل زوار الاربعينية في محافظة كربلاء والمحاور المؤدية اليها وفك الازدحامات التي تحصل نتيجة توافد الزائرين من جميع مناطق البلاد فضلاً عن الزوار الاجانب من الدول الاسلامية”.

وأضاف حنون، أن “كافة الامكانات وتسهيل مهمة الفريق الفني والاداري الذي يصاحب شاحنات الاسطول الناقل الذي يساهم بأكثر من 650 شاحنة خولت الى وكيل الوزارة الاداري وليد الحلو الذي يشرف ميدانياً على خطة نقل الزائرين مع عدد من المديرين العامين في مقر دائرة الرقابة التجارية والمالية في كربلاء”.

وأشار إلى أن “شاحنات اسطول الوزارة وزعت على ساحات الملحق وسيد جودة وتقاطع الاسكان وساحة المرور وساحة الاعلام فضلاً عن مواقع الغذائية والانشائية بهدف نقل الزوار المتواجدين في تلك الساحات ونقلهم خارج حدود محافظة كربلاء في حين تم تخصيص 50 شاحنة كبيرة لنقل الزوار من مركز المحافظة الى بغداد بعد تزايد اعداد الزوار المتواجدين عند مداخل المدينة وتقوم بنقل الزوار ايضا من بغداد الى مدينة المسيب في محافظة بابل”.

ودعا وزير التجارة, الفريق الفني والاداري المتواجد في كربلاء الى “مزيد من التعاون مع اللجنة المركزية المشرفة على الزيارة والحكومة المحلية في المحافظة كذلك المقر المتقدم للعمليات المشتركة لانجاح مراسم الزيارة والاسهام الفاعل في اعادة الزائرين الى مناطق سكناهم”.

وكالات عراقية

محرر الموقع : 2021 - 09 - 26