مركز وحسينية الامام الرضا (ع) في مدينة ليفربول مراسيم أحياء عزاء استشهاد باب الحوائج الامام موسئ بن جعفر عليهما السلام ‎
    

مركز وحسينية الامام الرضا (ع) في مدينة ليفربول مراسيم أحياء عزاء استشهاد باب الحوائج الامام موسئ بن جعفر عليهما السلام ٢٥ رجب ١٤٣٩ هـ وبرنامج أحياء ليلة الجمعة المباركة 

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

 

(( ذلك ومن يعظّم شعائرالله فانها من تقوى القلوب ))

مــــــن مـــــبلغ الإســـــلام أن زعـيمه قـــــــد مــات في سجن الرشيد سميما

 

فـــــالغي بـــــات بمـــوته طرب الحشا وغــــــدا لمـــــــأتمه الـــــرشاد مـقيما

 

ملـــــقى عـــلى جســر الرصافة نعشه فيــــــه الــــــملائك أحدقوا تعـــــــظيما

 

فعــــــليه روح الله أزهـــــق روحـــــه وحــــــشا كــــــليم الله بــــــات كـــليما

 

لا تـــــألفي لمـــــسرة فـــــهرٍ فـــــــقد أضــــــحى ســـــرورك هــالكاً معدوما

 

منــــــح القـــــلوب مصـــابه سقما كما منــع النواظر في الدجى التهوينا 

 

بمناسبة ذكرى استشهاد سابع ائمة اهل البيت عليهم السلام باب الحوائج 

الامام موسى بن جعفر عليهما السلام  أقام  مركز وحسينية الامام الرضا (عفيمدينة ليفربول مجلس عزاء في هذه المناسبة وذلك الساعة الرابعة عصرا يومأمس الخميس ٢٥ رجب ١٤٣٩ هـ الموافق ١٢نيسان ٢٠١٨م

تضمن البرنامج كالتالي :  

*تلاوة عطرة من آيات القران الكريم  تلاها الاستاذ عبد الحسن السعيدي بعدهاقراءة زيارة الامام موسئ بن جعفر (ع

*مجلس عزاء بالمناسبة ارتقئ  المنبر الخطيب  سماحة السيد علي الهاشم اعزهالله بمحاضرة ( التوبة و الاستخفاف بالذنوب

استهل سماحة السيد الهاشم المجلس بقراءة الأبيات التي مطلعها

وما لعيني لا تبكي وقد نظرت ... باب الحوائج موسى فخر عدنان

لهفي عليه سجينا طول مدته ... مازال ينقل من سجن الى ثاني

لهفي عليه بعيدا عن عشيرته ... لا بل بعيد اللقا عن أي انسان

حتى اذا جرعوه السم في رطب ... فحال من وقعه المردي بألوان

ناء عن الاهل لم يحضره من احد ... فداه أهلوه من شيب وشبان

لهفي له وهو في قعر السجون لقى ... وليس يدنوه من اهل وجيران

نعش ابن جعفر حمالون تحمله ... فأين عنه سرايا آل عدنان

مثل ابن من دانت الدنيا له شرفا ... لم يحتفل فيه من قاص ومن دان

لمن على الجسر نعش لا تشيعه .. من الورى غير حراس وسجان

لمن على الجسر نعش لا يطوف به ... ذووه من رحمه الادنى أولو الشأن

لمن على الجسر نعش يستهان به ... كميت غير ذي شأن وعنوان

لمن على الجسر نعش لا يجهزه ... أهل المودة من صحب وأعوان

لمن على الجسر نعش ما امد له ... ضريح قبر ولم يدرج بأكفان

إن أنس لا أنس اذ مر الطبيب به ... ومس باطن كفيه بإمعان

ومر يعبر لا يلوي الى احد ... غرته دهشة واه اللب حيران

يقول ما للفتى مصر ولا فئة ... أما له ثائر في بأس غيران

إن الفتى مات مسموما فأين هم ... فليثأروا فيه وليقضوا على الجاني

ألفوه في الجسر مطروحا تقلبه ... أيدي الأجانب في سر وإعلان

القيد في رجله والغل في يده ... وللعبادة شأن أعظم الشأن

بعدها شرع سماحة الخطيب السيد علي بتفسير قوله تعالئ ((وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْوَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ ۖ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ))

أشار سماحة الخطيب الهاشم الئ  تعريف  الذنب ووجهوه اطلاق وصف الثقل علئ الذنب  في  الآية الكريمة . اشار سماحته ان هناك قولين في هذا المعنئ . استهل سماحة السيد محلس العزاء   ووجه الحاضرون علئ  ان الانسان يجبان  يعيش حالة من المسؤلية والعمل علئ رفع مستوئ الروح الاخلاقي  حتئلايكون ممن يحمل هذا الثقل الموصوف في هذه الايه الشريفه .  وخاصه ونحننعيش اجواء أشهر الرحمة رجب وشعبان ورمضان 

اشار سماحة السيد علي ان إطلاق  القران علئ الذنب بثقل حيث ان اهوال يومالقيامة علئ المذنبين تكون بهيئة اهوال  كالحرار ه ولذلك يقول الامام السجاد(عفي مناجاة التائبين (إلهِي ظَلِّلْ عَلَى ذُنُوبِي غَمامَ رَحْمَتِكَ، وَأَرْسِلْ عَلىعُيُوبِي سَحابَ رَأْفَتِكَ. ) وهذا يدل علئ ان حقيقة الذنب كجمره من النار  . ذكرحديث  عن النبي صلوات الله عليه وعلئ أهل بيته اجمعين التي تعبر عن الذنببهذا المعنئ  بوصف الذنب الواحد  كجبل ابي قبيس وهو جبل عظيم في مكةيزن  مئات  او آلاف الاطنان تشبها بذنب

 

 

محرر الموقع : 2018 - 04 - 13