وساطة إيرانية للتهدئة ... خمس شخصيات صدرية الأقرب لمنصب رئيس الحكومة المقبلة
    

على الرغم من الأجواء السياسية المشحونة في بغداد، إثر الخسارة التي منيت بها القوى السياسية الكبيرة، وتحشيد أنصارها للنزول إلى الشارع وتنظيم احتجاجات ووقفات تطعن بشرعية الانتخابات، وما ترتب على ذلك من إغلاق كامل للمنطقة الخضراء، ونشر وحدات عسكرية بمناطق عدة من العاصمة.
وقالت مصادر رفيعة في "التيار الصدري" المشاورات الأولية"، بدأت مع أطراف سياسية عدة بخصوص تشكيل الحكومة المقبلة"، مشيرا إلى وجود شخصيات عدة مرشحة للمنصب من التيار ومن خارجه أيضاً"،
وأضاف إنه في كل الأحوال هنالك خمس شخصيات صدرية أو مرضي عنها صدريا هي الأقرب لمنصب رئيس الحكومة المقبلة، وهم: حسن العذاري، مستشار الصدر، وجعفر الصدر السفير العراقي في بريطانيا، ونصار الربيعي رئيس كتلة الصدر في البرلمان السابق، وحسن الكعبي نائب رئيس البرلمان، ومصطفى الكاظمي رئيس حكومة تصريف الأعمال الحالي".
وعقدت الهيئة السياسية للتيار الصدري، أولى اجتماعاتها في بغداد، وضم هذا الاجتماع عدداً كبيراً من أعضائها الذين فازوا في هذه الانتخابات. ونقل بيان للهيئة عن رئيسها وأبرز مساعدي مقتدى الصدر، نصار الربيعي، قوله إن "على الكتلة النيابية الصدرية مهام جسيمة في المرحلة المقبلة".
وأبلغت مصادر سياسية من الكتلة الصدرية،" بأن الاجتماع الذي عقد في بغداد كان بطلب من زعيم التيار الصدري، للبدء ببحث مرحلة تشكيل الحكومة المقبلة".
وتحدث مصادر سياسية لكل الأخبار عن وجود "وساطة إيرانية ما زالت في بدايتها يقودها السفير الإيراني لدى العراق، إيرج مسجدي، وآخرون لتخفيف التوتر الحاصل بين القوى الشيعية ومنع التصعيد في بغداد حالياً".
في هذا السياق، أعلنت "حركة امتداد" المنبثقة عن الحراك الشعبي في العراق، أن لديها "تفاهمات" مع قوى ناشئة أخرى ومستقلين، لتشكيل الكتلة البرلمانية الكبرى.
وقال المتحدث باسم الحركة، منار العبيدي، إنه "في حال لم ننجح بمساعي تشكيل الكتلة الكبرى، سنتوجه نحو تشكيل معارضة برلمانية".
ورأى مراقبون أن "تحالف تقدم بزعامة الحلبوسي، ينتظر الجبهة الشيعية التي ستوافق على منحه منصب رئيس البرلمان لولاية ثانية، كي يدعمها لتشكيل الحكومة، كما أن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني يريد ضمان الإدارة المشتركة في المناطق المتنازع عليها، من قبل طرف شيعي ليتحالف معه. وبالتالي، من يقدم تنازلات أكثر للقوى السنية والكردية سيتمكن من تشكيل الحكومة".

جريدة كل الاخبار

محرر الموقع : 2021 - 10 - 21