مركز الامام الرضا (ع) ليفربول برنامج شهر رمضان اليلة الثامنة ١٤٣٩ ذكرئ وفاة مؤمن قريش ابو طالب (ع) ‎(تقرير مصور)
    

بِسْم الله الرحمن الرحيم

"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ"

يتواصل مركز الامام الرضا (ع) في مدينة ليفربول بأحياء فقرات البرنامج العام لشهر ١٤٣٩ هـ برنامج يوم امس الأربعاء الموافق ٧ رمضان ١٣٤٩ الساعة١٠:٣٠ مساء

تضمن البرنامج هذه اليلة التالي :

*تلاوة عطرة من آيات القران الكريم بصوت الاستاذ عبد الحسن السعيدي

*دعاء الافتتاح بصوت الدكتور عبد الهادي الدهنين

*دروس من وحي شهر رمضان الكريم ؛ احاديث رمضانية في التأريخ ، والعقائد و والتعرف علئ الأحكام الفقهية المتعلقة بالشهر المبارك

كان موضوع اليوم ( ابو طالب (ع) مؤمن قريش)(*) تجدر الإشارة إلى أنّ هذه المحاضرة قد أُخذت عن أحد المواقع الإسلاميّة , مع مراجعة وضبط النص (مركز الامام الرضا (ع)ليفربول )

تحدث الاستاذ السعيدي عن المكانة التي حاز عليها أبو طالب (عليه السّلام) شرف حماية الدعوة الإسلاميّة بعد أن تشرّف بكفالة رائدها محمّد (صلّى الله عليه وآله) يتيماً ويافعاً , ثمّ نبيّاً مرسلاً من ربّ العالمين إلى البشرية جمعاء .وعلى الرغم من ذلك كله فقد ذهب كثيرون إلى أنه مات كافراً ، وأنه لم يؤمن برسالة السماء أبداً !

(وتذهب طائفة اُخرى إلى أنه عاش جانباً من حياته حنفيّاً دون الإيمان بالإسلام المحمدي , بينما يقول آخرون : إنه عاش بقية حياته منذ عرف الإسلام على يد رسول الله (صلّى الله عليه وآله) مضحّياً مجاهداً بما يتجاوز تضحية وجهاد أكثر المسلمين).

(واعتمد هؤلاء ـ أي الذين قالوا بكفره ـ على بعض الأحاديث المروية التي لا يمكنها الوقوف على قدميها أمام التحقيق العلمي والتثبّت الصحيتح . وتصدّى كثيرون للدفاع عن أبي طالب وإثبات إسلامه ؛ حيث ساقهم هذا المنهج ـ منهج الدقة والموضوعية ـ إلى الجزم بإيمان شيخ الأبطح ، وثباته على عقيدته ، واندفاعه نحو تأييد ابن أخيه (صلّى الله عليه وآله) بدافع العقيدة والإسلام ، لا بدافع العصبية القبلية كما يحلو لبعضٍ أن يفسّر به ذلك التأييد).

تكلم الاستاذ في بقية الحديث بعدة مطالب كان أهمها

من هو ابو طالب ؟

أسمة

ألقابه

ومن لطائف الدهر أنّ أبا طالب لم يكن ثرياً ولا غنياً , بل كان فقيراً ولا مال له ، علماً أنّ المال كان عصب الرياسة وشرطها الضروري ، ولكنّ أبا طالب استطاع بمواهبه وأخلاقه وفضائله أن يتجاوز هذا الشرط فيتملّك الجاه ، ويستوي على النفوس والمقام الكريم .

وينقل صاحب كتاب شيخ الأبطح أبو طالب عبارات للمؤرّخين , مثل قولهم : كان أبو طالب حاكم قريش وسيّدها , ومرجعها في الملمّات ، وإنّ السقاية كانت له , وإنّ الرفادة كانت له بعد أبيه , وإنّه سنّ القسامة في الجاهليّة , وحرّم الخمر على نفسه.

فأبو طلب إذاً عمّ النبي (صلّى الله عليه وآله) ، وحاضنه وكافله قبل الإسلام ، ولقد ذكر أنه لمّا ظهرت إمارة وفاة عبد المطلب قال لأولاده : من يكفل محمّداً ؟ قالوا : هو أكيس منّا , فقل له يختار لنفسه . فقال عبد المطلب : يا محمّد , جدّك على جناح السفر إلى القيامة ، أي عمومتك وعمّاتك تريد أن يكفلك ؟ فنظر (صلّى الله عليه وآله) في وجوههم وزحف إلى عند أبي طالب ، فقال عبد المطلب : يا أبا طالب ، إني قد عرفت ديانتك وأمانتك ، فكن له كما كنتُ له

إسلام أبي طالب وإيمانه!

أ-اقواله

عندما أراد النبي (صلّى الله عليه وآله) إعلان الدعوة وإظهار أمر الإسلام جاء إلى العباس يطلب منه النصرة والشّدة ، فنصحه بأبي طالب ، فذهبا إليه , وكان ردّه : اخرج ؛ فإنك الرفيع كعباً , والمنيع حزباً ، والأعلى أباً . والله لا يسلقك لسان إلاّ سلقته ألسن حداد ، واجتذبته سيوف حداد . والله لتذلّن لك العرب البهم لحاضنها ‍, ولقد كان أبي يقرأ الكتاب جميعاً , ولقد قال : إنّ من صلبي لنبيّاً ، لوددت
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

محرر الموقع : 2018 - 05 - 23