دماغ نيمار يعمل بطريقة "اللاعب الآلي"
    

حين يراوغ نيمار منافسيه في ملاعب كرة القدم، يكون النشاط الدماغي لديه أدنى بنسبة 10 % مما هو عليه لدى اللاعبين الهواة، ما يرجح أن يكون النجم البرازيلي يلعب كما لو كان موضوعا على نظام "اللاعب الآلي"، بحسب علماء يابانيين.

وأظهرت تحليلات لمسح دماغي أجري على نيمار في فبراير من العام الجاري، أن نشاطه الدماغي كان في حده الأدنى عندما حرك كاحله، ما يؤشر الى أن هداف برشلونة يلعب كرة القدم كما لو كانت جزءا من حركته اليومية الطبيعية، في ظاهرة شبه خارقة.

وقال الباحث إيشي نايتو لـ"فرانس برس"، الجمعة: "اكتشفنا من خلال صور الرنين الصوتي أن النشاط الدماغي لنيمار (22 عاما) هو أقل بنسبة 10 % من ذاك الخاص بلاعب هاو"، وأضاف: "من المحتمل أن تكون الوراثة أحد العوامل المؤدية الى ذلك، مضافا إليها نوع التدريب الذي يمارسه".

ونشرت نتائج التحليلات في المجلة العلمية السويسرية "فرونتيرز إن هيومن نيورساينس" بعد سلسلة من اختبارات المهارات الحركية التي خضع لها نيمار ولاعبون آخرون في برشلونة في فبراير الماضي.

ولدى سؤاله هل زميل نيمار النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي أو نجم ريال مدريد البرتغالي كريستيانو رونالدو سيحصلان على النتيجة عينها في حال خضعا للاختبار، أجاب نايتو: "من المنصف أن نفترض أنهما سيظهران مستويات مشابهة نظرا إلى حركتهما وتقنيتهما".

وكان نايتو كشف لصحيفة "ماينيشي شيمبون" اليابانية أن "النشاط الدماغي الأقل يعني عبئا أقل، ما يسمح للاعب بتقديم حركات معقدة عدة في آن واحد"، وأضاف: "نعتقد بأن هذا ما يعطيه (نيمار) القدرة على تنفيذ لقطاته المتنوعة".

وكان منتخب البرازيل خرج مباشرة، بعد غياب نيمار بداعي الإصابة، من نصف نهائي مونديال 2014 على أرضه بعد الهزيمة الكبيرة التي تلقاها أمام ألمانيا التي أحرزت اللقب 1-7، ليعود ويخسر المركز الثالث أيضا أمام هولندا صفر-3.

محرر الموقع : 2014 - 07 - 25