بالصور: جامعة كولونيا تحتضن مؤتمر الدراسات الشيعية السنوي الثاني
    

احتضنت جامعة كولونيا في ألمانيا، المؤتمر العلمي الثاني المختص بالدراسات الشيعية.

تزامنا مع اليوبيل الذهبي لتأسيس مكتبة الدراسات الشيعية على يد البروفيسور الراحل عبد الجواد فلاطوري في جامعة كولونيا، احتضنت الجامعة المؤتمر العلمي الثاني الذي ركز على الدراسات الشيعية، وذلك بمشاركة عدد من الباحثين والأساتذة من 18 حتى 19 من تشرين الأول.

وكان من جملة المشاركين في المؤتمر السيد حسين القزويني من العراق،  قدم ورقه بحث تحت عنوان “تشكيل فقه شيعي خالٍ من خبر الوحد”، والشيخ هادي زادة، من جامعة أصفهان، الذي تناول مدرسة اللاهوت الإمامي، وكذلك الدكتور محسن ألويري الذي تطرق إلى تاريخ ما قبل الإسلام في تراث الإمام الباقر، والبروفيسور لياقات تميم من جامعة ماكماستر الكندية والذي قدم بحثا حول صراع السلطة بين الأئمة وتلاميذهم، وكذلك الدكتورة رغدة المصري من الجامعة اللبنانية في بيروت، تناولت الأسس العقلانية والمعرفية لمدرسة أهل البيت.

كما قدم الدكتور زيادة من مصر، بحثا تناول العمارة القديمة لجنة البقيع، موضحا إن الحاكم الفاطمي المعز لله كان أول من بنى القباب لمقبرة أهل البيت في البقيع التي دمرها آل سعود.

وبين الدكتور زيادة إن العثمانيين بادروا إلى تجديد بناء قباب البقيع، وقد اهتمت كل السلالات الإسلامية الحاكمة بمراقد أهل البيت في جنة البقيع، عدا آل سعود الذي هدموا المقبرة.

 

محرر الموقع : 2018 - 10 - 19