كل ماتريد معرفته حول الطلاق للمهاجرين في هولندا
    

يحصل الطلاق في جميع الدول بنسب متفاوتة، وهو حالة طبيعية، وتكون في العديد من الاحيان نتاج اتفاق بين الزوج والزوجة. المحامية الهولندية Marjet Groenleer، من شركة محاماة GMW والمختصة في الطلاق الدولي، تجيب على أكثر 10 أسئلة شيوعا حول الطلاق بين الأجانب الذين يعيشون في هولندا.

1. هل يمكنني الطلاق في هولندا؟
نعم، في معظم الحالات، يمكنك الطلاق في هولندا. (هناك استثناءات لكل قاعدة). ويمكنك الطلاق حتى إذا لم تكن/تكوني حامل/حاملة الجنسية الهولندية، وحتى إذا كنت متزوجًا/ متزوجة في بلد آخر.

إذا تقدمت بطلب للحصول على الطلاق في أكثر من دولة واحدة، فسيتم التعامل مع طلبة الطلاق في أول دولة تم التقديم فيها. لذلك إذا اردت الطلاق في هولندا ، يجب عليك طلب الطلاق في هولندا أولاً.

إذا كان شريكك الحالي تقدم بالفعل بطلب للطلاق في بلد آخر، فحينئذ يجب ان تُستكمل اجراءات الطلاق في البلد الأول.

2. هل سيتم تطبيق القانون الهولندي المتعلق بالطلاق على حالتي؟
لا، ليس بالضرورة. يتم فحص كل طلب للطلاق في هولندا بشكل فردي. استنادًا إلى القواعد الوطنية والدولية التي تنطبق على وضعك المحدد، قد تحصل/تحصلين على الطلاف في هولندا، ولكن سيتم تطبيق قانون دولتك الأم بخصوص طلاقك.

القانون الذي ينطبق على طلاقك سيحدد حقوقك والتزاماتك. يمكن أن يؤثر ذلك على كيفية تقسيم ممتلكاتكم الزوجية، وقواعد دفع النفقة للاطفال.

3. هل سبب الطلاق مهم في هولندا؟
لا. في هولندا، لا يعتبر سبب الطلاق مهم قانونيا. لا تحتاج/ تحتاجين إلى تقديم سبب للحصول على الطلاق.

4. هل تعترف الدول الأخرى بقرار طلاقي الهولندي؟
سوف يتم الاعتراف بالطلاق الهولندي من قبل أي دولة في الاتحاد الأوروبي (EU). اما خارج الاتحاد الأوروبي، فإن قانون ذلك البلد يحديد ما إذا كان الطلاق الهولندي الخاص بك معترفًا به ام لا.

5. هل أحتاج إلى محام للحصول على الطلاق في هولندا؟
نعم، يجب عليك أن تتواصل/تتواصلين مع محامٍ لطلب الطلاق في هولندا. قد يختار الزوجين ان يستعينا بمحام واحد، او من الممكن ان كل شخص يستعين بمحام خاص. الأقل تكلفة هو مشاركة محامٍ.

كمغترب/ة في هولندا، من الأفض الحصول على محام متخصص في الطلاق الدولي. لأن المحام الدولي يعرف قواعد قانون الأسرة الدولي مما يعني ان المحامي سيعطيك افضل نصيحة.

6. هل يجب علي اعطاء نصف ما املك لشريكي/شريكتي عند الطلاق؟
إذا تم تطبيق القانون الهولندي، على قضيتك، بحسب قانون الأسرة الدولي، ولم يكن لديك اتفاق قبل الزواج يشير الى عدم اعطاء نصف الممتلكات في حالة الطلاق، فحينها الجواب هو :نعم، يجب مشاركة ممتلكاتك مع شريكك.

وفقا للقانون الهولندي، فإن جميع الممتلكات (والديون) سيتم تقسيمها إلى 50/50 عند الطلاق. وإذا طبق القانون الهولندي على قضيتك، فسيتعين عليك أيضًا مشاركة المعاش التقاعدي الذي حصلت عليه أثناء الزواج.

7. هل يجب علي دفع النفقة الزوجية ورعاية الطفل؟
ذكر القانون الهولندي النفقة الزوجية ورعاية الطفل، ولكن تم تحديد هذين القضيتين على أنهما قضايا منفصلة.

نعم، ربما سيتوجب عليك أنت أو شريكك السابق/ة إلى دفع تكاليف رعاية أطفالكم.
يختلف حساب إعالة الطفل بالنسبة للعائلات الدولية (المهاجرين) ويتم تحديده وفقًا لتكاليف الأطفال.

اعتمادًا على الحالة المالية لك أو لشريكك السابق، قد يتوجب عليك أيضًا دفع النفقة الزوجية حتى يتمكن زوجك السابق من الاستمرار في العيش في وضع مناسب و معقول.
تُحسب هذه النفقة وفقاً للحالة المالية للأسرة وتحديد احتياجات المستفيد من النفقة. ويتم إجراء حسابات خاصة للمهاجرين.

بموجب القانون الهولندي، تدفع النفقة الزوجية لمدة أقصاها 12 سنة وتتوقف عندما ينتقل الشريك السابق للعيش مع شخص آخر “الزواج بشخص آخر”.

8. هل يجب علي دفع ضرائب على النفقة؟
يتم دفع نفقة الطفل مع الضرائب في هولندا من قبل الأب او الأم. أما النفقة الزوجية فتدفع من دون ضريبة، ما يعني ان الشخص الذي سيستقبل هذه النفقة، يجب عليه/عليها دفع الضريبة على ذلك المبلغ.

9. هل أحتاج إلى إذن شريكي/شريكتي السابق/ة لمغادرة هولندا مع أطفالي؟
إذا كان شريكك/شريكتك السابق/ة يشارك بالسلطة الأبوية للأطفال، فإن الإجابة هي نعم. سواء كنت ترغب في العودة إلى بلدك أو ان تنتقل إلى بلد آخر، فستحتاج/فستحتاجين إلى إذن كتابي من شريكك السابق لأخذ الأطفال معك. لو لو كنتم ذاهبون الى عطلة قصيرة خارج حدود هولندا.

إذا أخرجت أطفالك من هولندا دون إذن كتابي من شريكك السابق، فسيتم اعتبار ذلك خطفًا للأطفال.

10. كيف أبدأ في اجراءات الطلاق؟
تحدث/تحدثي إلى خبير في قانون الطلاق الدولي. يمكن أن يقدم لك المشورة الأساسية في بداية العملية وسيساعدك ذلك على اتخاذ أفضل القرارات الممكنة.

محامو الطلاق الدولي متعودون على التعامل مع الحالات المعقدة، لذلك من الأفضل دائما كمهاجرين، الاستعانة بمحاميين دوليين.

 

محرر الموقع : 2018 - 11 - 11