التقرير المصــور عن إحياء ذكرى شهادة الامام الحسن العكسري(ع) بمؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا
    
لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا : أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية،مجلسا عزائيا ، بمناسبة ذكرى شهادة الامام الحسن العسكري عليه السلام ، في مساء اليوم السبت المصادف 17/11/2018 ،وبحضور جمـع غفير من أبناء الجالية الاسلامية من مختلف المدن الهولندية.
 
إفتتاحية المجلس :-
 
استهل عريف المجلس الأخ رعــد أبو الحب، بتقديم التعازي،باسم مؤسسة الكوثر الثقافية،الى الائمة المعصومين،والى الامام الحجة المنتظر(عج) والى كافة المراجع العظام والى جميع الاخوة والاخوات الحاضرين في مجلس العــزاء داعيا الحاج مصطفى المالكي لتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، وبعد ذلك قرئت الزيارة من قبل الأخ ماهر العميري .
 
كلمة باللغــة الهولندية :-
 
شارك الشاب المؤمن مهدي مبيني بكلمة باللغة الهولندية،مسلطا الضوء على أخلاق وعلم الامام عليه السلام، موجها بعض الاسئلة لابنائنا الاعزاء عن سيرة وحياة الامام الحسن العسكري عليه السلام .
 
محاضرة بالمناسبة لفضيلة الشيخ حيدر عرب بعنوان ( لمن تكون الدار الآخرة ؟) : -
 
أرتقى المنبر الحسيني بمؤسسة الكوثر الثقافية فضيلة الشيخ حيدر عرب ، مستهلا مجلس العزاء ن بتلاوة الآية القرآنية الكريمة بسمه تعالى (تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ﴿٨٣﴾ صدق الله العلي العظيم من سورة القصص
وسلط الشيخ عرب الضوء، على المواصفات القرآنية للانسان الذي يدخل الجنة والشروط التي تكون الممر لدخول الدار الاخرة ، وهي التواضع والتذلل الى الله تعالى ،وان الجميع يرغب بالدخول الى الدار الاخرة ،ولكن الله تعالى وضع تلك المواصفات والشروط ، والتي تميز انسان عن الاخر ، مؤكدا بدون تلك الشروط لايمكن ان يكون الانسان قريبا من الله تعالى أو يسمح له الدخول للدار الاخرة .
 
وأستعرض فضيلته بعض الاحاديث عن الائمة المعصومين عليهم السلام ، التي تشير لتلك الأيات القرآنية الكريمة ،مشيرا الى الصفة الاخرى وهي صفة الفساد في الأرض والافساد عنوانا عاما وكبيرا، مبينا ان سرقة المال العام وعدم الالتزام بالنظام العام هو افساد ، واضعاف شوكت المؤمنين هو افساد ، مستعرضا بعض الاحداث الاخيرة في العراق ومنها غرق الاموال العراقية ، مبينا ان بعض السياسين تفننوا في الافساد وبالخصوص من يقول ان يمثل الاسلام .
 
وبين فضيلته حديث ( اختبروهم بالاموال والفروج ) وفي هذا الاختبار يمن ان تعرف الانسان، موضحا بعض المواقف الركيمة لابناء الحشد الشعبي الذين قدموا التضحيات الجسام من اجل العراق ، مشيرا في الوقت نفسه الى الخدمات لابناء العرتاف في زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام ، مبينا دور العلماء في العراق بالتضحية والفداء والعطاء من اجل الحفاظ على الاسلام ،
 
كما عرج الشيخ حدير عرب الى سيرة الامام الحسن العسكري عليه السلام متطرقا الى حياته مؤكدا ان الامام مصداقا للاية القرآنية ،مشيرا الى مجموعة من الجوانب الاخلاقية والعلمية للامام عليه السلام ، خاتما مجلس العزاء ،بالنعي وكيف استشهد الامام الحسن العسكري عليه السلام .
 
قصائد الرثاء وختم مجلس العزاء :-
شارك الرادود السيد فاضل البحراني ، بقصائد رثائية ، وحزينة ، حول صاحب الذكرى، وخًتم مجلس العــزاء بدعاء الفرج ، ثم دعي الجميع لتناول الطعام تبركا .
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏بدلة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏بدلة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏ليل‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏ليل‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏لحية‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏منظر داخلي‏‏ و‏طعام‏‏‏‏‏
 
 
محرر الموقع : 2018 - 11 - 17