اللاجئ يستطيع كفالة أي شخص وتأمين الفيزا له للقدوم إلى ألمانيا ولكن تحت شروط محددة
    
ما هي الكفالة الشخصية؟

بالنسبة لألمانيا التي استقبلت عدداً كبيراً من اللاجئين فإن هذا الجانب يدخل تحت بند ما يسمى بـ “الكفالة الشخصية” والتي تعني أن يتعهد الكفيل بكامل مصاريف المكفول بعد توقيعه على ورقة تُخلي فيها السلطات الألمانية مسؤوليتها المادية تجاه المكفول وإحالة كامل المصاريف للشخص الكفيل حسب القانون في المادة 66 – 68 وفق “قانون الإقامة”.

وبحسب الدستور الألماني فالدولة ملتزمة بتقديم كامل الحقوق الأساسية من “طعام و شراب و لباس و تأمين صحي وغيرها من الخدمات” لكل شخص يعيش ضمن حدود الدولة الألمانية بغض النطر عن جنسيته أو دينه أو عرقه أو لونه، أما بالنسبة للأشخاص القادمين عن طريق الكفالة فإن الكفيل هو المسؤول عن كامل هذه الأمور ولا علاقة للحكومة الألمانية بهذه المصاريف وعلى هذا الأساس يتم التوقيع على ورقة تسمى”

Verpflichtungserklärung أي “تعهد” وبموجبها يتعهد الكفيل بتقدم كامل الدعم المادي للمكفول

ما هي الشروط المطلوبة من الكفيل؟

هناك عدة شروط سهلة ولكن هناك شرطاً لا بد منهما وهم!

الشرط الأساسي هو أن يكون للكفيل عقد عمل ساري المفعول ” موظف أو عامل أو ما شابه ” يعني أن يكون له عمل يجني منه دخله الشهري وأن يكون هذا الدخل يكفيه ويكفي من يريد كفالتهم.

الشرط الثاني أن يكون للكفيل منزل كبير يتسع للأشخاص المراد كفالتهم أو أن يكون قادراً على استأجر منزل للأشخاص المكفولينواعالتهم مادياً ودفع التأمين الصحي لهم وكل احتياجاتهم في المانيا

هل يستطيع الكفيل كفالة أكثر من شخص بوقت واحد؟

الجواب نعم إذا كان دخل الكفيل يكفيه ويكفي أكثر من شخص فعدد الأشخاص المكفولين متعلق بدخل الكفيل وحالته العائلية ودائرة الاجانب وحدها من تقرر وتحدد عدد الاشخاص المراد كفالتهم بعد دراسة وضع الكفيل.

هل يستطيع الكفيل كفالة شخص لا يمت له بصلة؟

الجواب نعم يستطيع ذلك فلا علاقة للقرابة بهذا الموضوع يستطيع الكفيل كافة أي شخص كان.

ما هو الوقت المقدر لإتمام طلب الكفالة؟

فوراً بعد توقيع الكفيل على ورقة التعهد ” Verpflichtungserklärung” في دائرة الأجانب.

ما هي الاوراق التي يحتاجها المكفول؟

صورتين شخصيتين و اخراج قيد وبيان عائلي ولقاح شلل الأطفال ويجب أن تكون جميع الأوراق مترجمة الى اللغة الألمانية من قبل ترجمان محلف ومصدق من وزارة الخارجية ويجب الانتباه إلى أن الأوراق المطلوبة قد يزيد عليها أوراق أخرى حسب الإجراءات في كل ولاية فلكل ولاية إجراءات خاصة بها.

هل يستطيع المكفول تقديم طلب لجوء؟

الجواب نعم يستطيع تقديم طلب لجوء في أي وقت لكن يحب أن لا ينسى أن الكفيل قد وقع على تعهد قبل بموجبه دفع كامل النفقات المادية للمكفول.

في حال اصبح الكفيل عاطل عن العمل ماذا يفعل المكفول؟

يمكنه تقديم طلب لجوء دون أي ضرر يمس الكفيل لان الكفيل لم يعد قادراً على تقديم أي دعم مادية للمكفول ويفضل أن يكون ذلك عن طريق محامي مختص.

متى يجب تجديد الكفالة؟

عادةً لا يتم تجديد الكفالة فالكفالة صالحة طيلة فترة الإقامة في ألمانيا ويتم التأكد من الموضوع عندما تجدد الإقامة كل سنتين.

هل يجب أن يكون الكفيل ألماني الجنسية حصرياً؟

الجواب لا كل شخص لديه عقد عمل ولديه دخل يكفيه ويكفي شخص أو أشخاص آخرين فهو قادر على الكفالة حتى وإن كان لاجئ يمكنه كفالة شخص آخر في حال كان هذا اللاجئ لديه عقد عمل ودخل جيد يكفيه ويكفي المكفول فالمردود المادي هو الذي يحكم في هذا الامر.

ما هي الفيزا الصالحة للكفالة الشخصية؟

الكفالة الشخصية تصلح معها جميع أنواع التأشيرات ( Visa ) ” سياحية – دراسة وغيرها”

خلاصة الموضوع!

كل شخص لديه منزل كبير أو قادر على استجار منزل وكان لدية عقد عمل ودخل يكفيه ويكفي من يريد كفالتهم فيمكنه عمل كفالة لأي شخص كان.

لمن يود الاطلاع على المعلومات باللغة الألمانية يمكنكم دائماً زيارة

 

 

موقع وزارة الخارجية الألمانية

أذا كان لديك معلومات أخرى أو تجارب شخصية بهذا المجال يرجى مشاركتنا بها بالتعليقات

محرر الموقع : 2018 - 11 - 26