وصول منسوب سد العظيم الى 480 مليون متر مكعب
    
كشف مدير سد العظيم، في محافظة ديالى، عبد الجبار أحمد شايع العبيدي، عن وصول منسوب مياه السد الى 480 مليون متر مكعب، مشيرا الى ان حجم الايرادات القادمة الى السد من محافظتي السليمانية وكركوك، تقدر بنحو نصف كميات التصريف الى الاهالي، كماء اسالة.
 
يقع سد العظيم على نهر العظيم، 133 كلم شمال شرق بغداد، ضمن محافظة ديالى في العراق، وهو من مشاريع الري للسيطرة على فيضان نهر العظيم، وتأمين كميات المياه اللازمة لري المساحات المزروعة في حوض العظيم، وكذلك يستفاد منه في توليد الطاقة الكهربائية.
 
وقال العبيدي، لشبكة رووداو الاعلامية، السبت (21 ايار 2022)، ان “منسوب المياه الحالي في سد العظيم يقدر بـ480 مليون متر مكعب”، مضيفا انه “لا توجد كميات مياه في الصيف للزراعة، فقط الشرب”.
 
الطاقة الاستيعابية لسد العظيم تبلغ نحو مليار ونصف الميار متر مكعب.
 
وأوضح العبيدي أن “كميات مياه التصريف من السد الى الاهالي تبلغ 9 امتار مكعبة في الثانية، وهي كمية كافية لمياه الشرب”، مبينا ان “الايرادات المائية القادمة من السليمانية وكركوك قليلة، ونتقدر بحدود 4 امتار مكعبة في الثانية، اي نحو نصف كميات مياه التصريف”.
 
مدير سد العظيم، عبد الجبار أحمد شايع العبيدي، اشار الى “عدم وجود زراعة في الناحية خلال موسم الصيف، لحين قدوم الموسم الشتوي في شهر تشرين الثاني المقبل”.
 
ويعتمد أهالي ناحية العظيم على الزراعة بنسبة 100%، كما انهم لا يملكون مصادر أخرى لمياه الشرب غير تلك القادمة من سد العظيم.
 
في 17 نيسان 2019 امتلأ السد لأول مرة منذ انشائه عام 1999، وعبرت المياه من المسيل المائي للسد، بعد وصول الخزن في السد الى مليار و600 مليون متر مكعب.
 
وزارتا الزراعة والموارد المائية في العراق، قررتا تخفيض المساحة المقررة للزراعة في الموسم الشتوي 50 بالمائة عن العام الماضي، وذلك بسبب قلة الإيرادات المائية القادمة من تركيا وإيران.
 
وزير الزراعة العراقي، محمد الخفاجي، حذّر في وقت سابق من أن شح المياه بات يهدد بانهيار أمن العراقيين الغذائي.
 
وقال العراق إن المشروعات المائية التركية أدت لتقليص حصته المائية بنسبة 80%، بينما تتهم أنقرة بغداد بهدر كميات كبيرة من المياه.
 
معدل الانخفاض الحالي في المياه أسفر عن مخاوف من نقص كمية مياه نهر دجلة إلى نصف الكمية، بعد أن بدأت تركيا تشغيل سد إليسو الذي انتهت من بنائه في كانون الثاني 2018.
 
يشار الى ان سُكان العراق، البالغ عددهم نحو 40 مليون نسمة، يستهلكون ما يُقدر بـ 71 مليار متر مكعب من المياه.
 
بحسب المديرية العامة للسدود في العراق، تشكل الأمطار 30% من موارد البلاد المائية، في حين تقدر كميات مياه الأنهار الممتدة من تركيا وإيران بنحو 70%.
محرر الموقع : 2022 - 05 - 21