دراسة..بلجيكي من أصل إثنين يؤيد ترحيل اللاجئين إلى بلدهم الأصلي
    

نصف البلجيكيين يرفضون اللاجئين ،بحسب ما أفادت به صحيفتي لو سوار وسودبريس اليوم السبت على أساس مسح لمؤسسة “هذه ليست أزمة”.

ووفقًا لاستطلاع الرأي ، ترى غالبية السكان أن بلجيكا تستقبل عددًا كبيرًا جدًا من طالبي اللجوء واللاجئين (56٪) ، وتؤيد إعادة اللاجئين الذين وصلوا بطريقة غير شرعية حتى لو كانوا قادمين من دول ديكتاتورية ويريدون حظر إقامة اللاجئين في وضع غير قانوني (49٪).

إن حبس الأطفال مع والديهم أثناء انتظار طردهم هو أمر محل خلاف أكبر ، حيث وافق 43٪ فقط (مقابل 42٪ من المعارضين و 15٪ من الآراء المختلطة).

و بشكل عام ، يشعر ستة من كل عشرة بلجيكيين بأن بلجيكا “سنواجه حقاً المزيد والمزيد من اللاجئين” في مواجهة تدفق المهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط،لكنهم يبالغون في تقدير نسبة اللاجئين المستضافين: 13٪ فقط من المجيبين يشيرون إلى نسبة قريبة من الواقع ، أو 0.1٪ إلى 1٪ من السكان الأوروبيين وتقول سودبريس في لبنان ، يمثل اللاجئون حوالي 30٪ من السكان.

يُلزم القانون الدولي بلجيكا بحماية الأشخاص الذين يتمتعون بصفة اللاجئ في أراضيها بسبب المخاطر التي يتعرضون لها في بلدهم.

و بالنسبة لعالم الاجتماع بينوا شوير ، الذي قاد الدراسة ، فإنه يؤكد أن المجتمع منقسم بشدة ، مع وجود معارضة أمامية بين “الرفض القطعي” ، والتي تؤيد انسحاب والتحدي المطلق اتجاه المؤسسات ، ومن ناحية أخرى “المولودون من جديد” ، وهو نظام مضاد للاجئين ولكن مع نهج أكثر انفتاحا.

وللاشارة تم إجراء المسح على أساس عينة تمثيلية من 801 شخصًا تم استجوابهم في أوائل سبتمبر.

 

محرر الموقع : 2019 - 05 - 04