الصين تفرض إغلاقاً عاماً في مدينة تشنغتشو بعد إصابات قياسية بكورونا
    

فرضت السلطات الصينية في مدينة تشنغتشو، الواقعة في وسط البلاد، إغلاقاً عاماً في العديد من أحياء وسط المدينة لمكافحة كوفيد-19 بعدما أثار تفشّي الفيروس احتجاجات عنيفة وحالة ذعر.

ويفرض القرار الصادر مساء أمس الأربعاء (23 تشرين الثاني 2022)، على جميع السكّان القاطنين في ثمان من مناطق المدينة، بالخضوع لاختبار "بي سي آر" بصورة يومية، وعلى مدار أيام الإغلاق العام الخمسة.

وأعلنت الصين اليوم الخميس (24 تشرين الثاني 2022)، أنّ الحصيلة اليومية للإصابات الجديدة بكوفيد بلغت رقماً غير مسبوق منذ بدأ الفيروس بالتفشي قبل حوالي ثلاث سنوات، وذلك على الرغم من الإجراءات الصارمة التي تفرضها السلطات من فحوصات واسعة النطاق وقيود على التنقلات.

وسجلت مدينة تشنغتشو 675 إصابة جديدة بكوفيد اليوم الخميس، لكن الغالبية العظمى من هذه الحالات كانت بدون أعراض.

وقالت سلطات بلدية مدينة تشنغتشو، إنّه لم يعد يُسمح لسكان وسط المدينة بمغادرة المنطقة، من دون إبراز نتيجة سلبية لاختبار كوفيد، والحصول على إذن من السلطات المحلية بذلك، ونصحتهم بعدم مغادرة منازلهم "إلا عند الضرورة".

وأضافت سلطات البلدية أن هذه القيود ستسري اعتباراً من منتصف ليل الخميس-الجمعة لمدة خمسة أيام على أكثر من 6 ملايين شخص، أي نصف سكان المدينة تقريباً.

ويأتي هذا الإجراء بعد أن تظاهر مئات العمال في مصنع شركة فوكسكون التايوانيّة، وهو أكبر مصنع لهواتف آيفون الأميركية في المدينة. ويخضع المصنع لقيود صارمة لمكافحة كوفيد.

ويعمل في هذا المصنع الضخم أكثر من مئتي ألف شخص يتم إيواؤهم بصورة عامة في الموقع، وقد فرضت عليهم تدابير حجر منذ منتصف تشرين الأول الماضي، بعد الكشف عن وجود بؤرة من الإصابات بكوفيد.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على موقع تويتر ونظيره الصيني "ويبو" يوم أمس الأربعاء، حشدا من العمال يسيرون خلال النهار في شارع، وفي مواجهتهم عناصر من شرطة مكافحة الشغب وأشخاص يرتدون بزات عازلة بيضاء.

لكنّ الإجراءات التي فرضتها السلطات الأربعاء لا تسري على هذا المصنع كونه لا يقع ضمن الأحياء المركزية للمدينة.

والصين هي آخر اقتصاد رئيسي يطبّق سياسة صفر كوفيد، ما يدفع إلى تجديد تدابير الإغلاق وفرض اختبارات "بي سي ار" شبه إجبارية مرات عدة في الأسبوع، ووضع الأشخاص في الحجر الصحي في المناطق التي تشهد تفشياً كبيراً نسبياً.

محرر الموقع : 2022 - 11 - 24