رسالة عاشوراء من هولندا ... مؤسسة الكوثر الثقافية تحيي الليلةالسادسة من شهر محرم الحرام لعام 1441 هـ (تقرير مصور- فديو )
    

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا :أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لاهاي الهولندية ، مجالس تعزية الليلة السادسة من شهر محرم الحرام لعام 1441هـ المصادف مساء يوم الخمس 05/09/2019 ،وبحضور جمع غفيـر من المؤمنين والمؤمنات .

 

إفتتاحية مجلس العـزاء :-

أستهل الحاج مصطفى المالكي مجلس العزاء بتلاوة أيات بينات من القرآن الكريم ، ثم قراءة دعاء كميل من قبل الحاج يوسف الزبيدي ، وبعد ذلك قرئت زيارة عاشوراء من قبل السيد أثير البطاط ، وكانت عرافة المجلس لهذه الليلة للحاج فارس الساعدي ، ناقلا شذرات من سيرة النهضة الحسينية وأصحاب الامام الحسين عليه السلام .

 

كلمة باللغة الهولندية في الليلة السادسة من الشهر المحرم :-

 

شارك الشاب مهدي مبين ، بكلمة باللغة الهولندية ، مبينا لابنائنا الاعزاء ، سيرة الحـر بن يزيد الرياحي وموقفه من جيش يزيد والتقى بالامام (ع) أثناء مسيره الى كربلاء موضحا قصة توبة الحر وانضمامه لجيش الامام (ع) واستشهاده على يد الامام الحسين (ع) ،

واستعرض الآية القرآنية الكريمة (يهدي من يشاء ويضل من يشاء) وان مصداق هذه الآية كيف الحر بن يزيد الرياحي كان من قادة جيش يزيد في البداية وبعد ان هداه الله وتاب إلى الله ،التحق بركب الإمام الحسين(ع) ورزقه الله الشهادة بين يدي الإمام الحسين عليه السلام وكيف تقدم له الإمام الحسين وقت مصرعه وقال له صدقت امك حيث سمتك حراً فأنت حر في الدنيا والآخرة.

و|ن سرد تلك القصص على مسامع أبنائنا ، تزيدهم إيمانا وحبا للامام عليه السلام وتعاطفا معه في نهضته الحسينية الرسالية التي بذل نفسه واولاده وكل مايملك من اجل الحفاظ على الاسلام المحمدي الأصيل .

 للاستماع للكملة باللغة الهولندية 

تلاوات عاشورائية
في هذه الليلة السادسة من المحرم الحرام شاركت دار القرآن الكريم التابعة لمؤسسة الكوثر الثقافية ، اليوم الخميس، بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاها على مسامع الحاضرين القارئ الحاج علي الطريحي .

 

 

محاضرة لسعاد سفير العراق في المملكة الهولندية :-

شارك سعاد السفير العراق في المملكة الهولندية الدكتور هشام العلوي، بمحاضرة ، مسلطا الضوء على محورين مهمين ، الاول ،سر خلود قضية الامام الحسين، معللا الأسباب التي ابقتها ظاهرة ناظرة وحيه وتزاداد عام بعد عام وجيل بعد جيل، مبينا ان دور العلماء له الاثر في الارتباط في ابقاء ذكرى الامام عليه السلام حية في قلوب الناس والمحور الثاني ، مرتبط بشخصية ممن كانوا معها ، واستشهد بآية المباهلة .

وأكد سعادته ، ان الامام عليه السلام ، لوحة سطرها تجذب الاخرين اليها، تجعلهم متحمسين للاطلاع عليها، جسدت معاني نبيلة، جئت لاتمم مكارم الاخلاق،

كما تطرق الى أسباب الثورة ، رابطا ذلك ،بقوله لولا وجود القيم الحسينية وتاسوا بالحسين وتضحياته وال بيته، لما كانت هناك استجابة للفتوى.

 

للمزيد من التفاصيل

 

محاضرة الليلة الخامسة ،بعنوان ، (القاعدة الرشيدة تسند المرجعية ) :-

 

 

أرتقى المنبر الحسيني ، فضيلة الشيخ إسماعيل الخليق ، مسلطا الضوء على معالم القيادة الرشيدة ،عبر الطاقة المعنوية بجانب العلم ،معايشته مع الشعب ومواساتهم ، الخلق الجذاب من خلق القيادة الصالحة وتنمية القدرات وتطويرها .

وأستعرض فضيلته ،أيُّها الناس، أُعطينا ستّاً وفُضِّلْنا بسبع أُعطينا: العلمَ والحلم والسماحة والفصاحة والشجاعة والمحبّة في قلوب المؤمنين

وفُضِّلْنا: بأنّ منّا النبيَّ المختار محمّداً، ومنّا الصدِّيق ومنّا الطيّار ومنّا أسد الله وأسد رسوله ومنّا سبطا هذه الأمّة (الحسن والحسين). مَن عرفني فقد عرفني ومَن لم يعرفني أنبأتُه بحسبي ونسبي. أيًّها الناس، أنا ابنُ مكّةَ ومِنى، أنا ابنُ زمزمَ والصَّفا

 للمزيد من التفاصيل

 

 

قصــائــد الـرثـــاء ، صلاة العشائين وإختتام المجلس :-

شارك خادم أهل البيت (ع) السيد فاضل البحراني بقصيدة حسينية بهذه الليلة ثم جاء دور المله مشتاق العيداني في الليلة السادسة ، بقصائد حسينية مختلفة ، خاتما مجلس العزاء بدعاء الفرج ، ثم أقيمت صلاة العشائين جماعة ، بامامة الشيخ إسماعيل الخليق ،وفي الختام دعي الجميع لتناول الطعام تبركا .

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لحية‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏‏‏غرفة معيشة‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏بدلة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏أحذية‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏أحذية‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏بدلة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

 

محرر الموقع : 2019 - 09 - 05