رسالة عاشوراء من [السويد] ... مؤسسة الامام المنتظر(عج) تحيي الليلة التاسعة من شهر محرم الحرام لعام 1441 هـ (تقرير مصور )
    

 

بحضور جمع غفير من أبناء الجالية الاسلامية من المحيطة بمدينة مالمو السويدية ، أحيت مؤسسة الامام المنتظر (عج)، مجلسا عزائيا ولائيا في الليلة التاسعة من شهر محرم الحرام لعام 1441هـ المصادف مساء يوم الأحــد 08/09/2019 .
 
إفتتاحية مجلس العـزاء :-
أقيمت صلاة المغرب والعشاء جماعة ، بإمامة الشيخ أبي أحمد الدراجي ، وبعد ذلك أستهل مجلس العــزاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ،ثم قرئت زيارة عاشوراء من قبل الحاج قاسم فنجان .
 
محاضرة الليلة التاسعة،بعنــوان ( النّيــة ) :-
 
 
أعتلى أعواد المنبر الحسيني بمؤسسة الامام المنتظر (عج) بمدينة مالمو السويدية ، فضيلة الشيخ غموس الزيادي ، مبتــدئا محاضرته بالآية القرآنية الكريمة ، (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ)
وقال فضيلته بأن الاية الشريفة ، تشير الى عمل الانسان وتنقسم الأعمال الى قسمين ، الاول العمل الباطني، والثاني العمل الظاهري ، ومن بين الأعمال الظاهرية هي الصلاة ، الحج ، الصـوم ، وأمور عديدة ومختلفة ، وأما الأعمال الباطنيــة فهي الأيمان والاعتقاد .
وبّين فضيلته ان الاعتقاد والأيمان والأخلاص جميعها اعمال باطنية لايعلمها إلا الله سبحانه وتعالى ، وان تلك الآية الكريمة تشير الى أمرا مهما جدا ، وإنه لاينفك عن أفعالنا الباطنيــة ،وهو (النّيــىة ) .
وأشار الى عــدذة تعاريف للنّية ، منها تعاريف اللغة والمصطلح مبينا انها غرض وغاية يستحضرها الانسان في ذهنــه ، وان النّية هي الباعث الموقرفي الفعل من قبل الفاعل بمعنى كل فعل وعمل يكون في الخارج الموقر بالنيــة أي استحضار الفعل ذهنيا وقصديا ونقله الى الساحة العملية والجهة التي يوجهه اليها الفعل .
وأضاف ان النّيــة هي القصد والتحول والارادة والجهة وفي روايات الامام السجاد (ع) يقول لاعمل إلا بنية وبهذا سيكون استحضار قلبيا لفعل معين وجاء في الحديث ان الاعمال بالنيـات ، والنية هي التي تفعل العمل بالخارج .
وأوضح الشيخ الزيادي ، ان الأخلاص والرياء مرتبطان في عامل النّيــة ارتباط الأثر والمؤثر ، مستعرضا قول أمير المؤمنين عليه السلام في الاخلاص ( تتفاوت مراب المؤمنين ) .
خاتما مجلس العــزاء بقراءة مصيبة علي الأكبر في هذه الليلة الحزينة والاليمة والموجعة لقلوب المؤمنين والمؤمنات .
 
قصائد الرثاء ، وأختتم المجلس :-
 
 
شارك عاشق الحسين المله عيس العايد بقصائد حسينية ولائية علوية ، عبر فيه عن الحزن والالم بالاضافة الى شجاعة علي الاكبر في مواجهــة الاعداء في المعركــة ، وختم الشيخ الزيادي مجلس العزاء بقراءة دعاء الفــرج ، وبعد ذلك دعــي الجميــع لتنــاول الطعام تبــر كاَ.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏بما في ذلك ‏‎Haidar Alhakeem‎‏‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏نظارة‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٤‏ شخصًا‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏الشيخ أبو نور السماوي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٦‏ شخصًا‏، و‏‏‏حشد‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٨‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١١‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٨‏ شخصًا‏، و‏‏بما في ذلك ‏‎Ali Alwann‎‏‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏حشد‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٣‏ أشخاص‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٤‏ شخصًا‏، و‏‏بما في ذلك ‏الحاج علي طارش‏ و‏قاسم النوري‏ و‏ابراهيم سعودي الجبوري‏‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٨‏ شخصًا‏، و‏‏بما في ذلك ‏ابو ايثار العابدي‏‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏علي الفريجي‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٤‏ شخصًا‏، و‏بما في ذلك ‏الشيخ أبو نور السماوي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏١٧‏ شخصًا‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏أبو محمد ال عنوز‏ و‏نوري البطاط‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٢‏ شخصًا‏، و‏‏بما في ذلك ‏‎Hassan Shams Ali‎‏ و‏‎Akil Alkhatib‎‏‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٥‏ أشخاص‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏حشد‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏بما في ذلك ‏‎Hassan Shams Ali‎‏ و‏ابراهيم سعودي الجبوري‏‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏
 
 
 

 

 
محرر الموقع : 2019 - 09 - 08