اتفاق أوروبي لتوزيع اللاجئين العالقين في المتوسط
    

توصلت إيطاليا ومالطا وفرنسا وألمانيا إلى اتفاق بشأن توزيع اللاجئين والمهاجرين عبر آلية طالبت بها روما، الأمر الذي من شأنه أن يطوي مرحلة معالجة “كل حالة على حدا”، لعمليات الإنقاذ في البحر المتوسط والتي تكبّد جراءها المهاجرون العالقون في البحر الكثير من المعاناة.

وكان وزراء داخلية إيطاليا وفلندا وفرنسا وألمانيا ومالطا عقدوا اجتماعاً، يوم أمس الاثنين، في العاصمة المالطية فاليتا، لاعتماد نظام يتيح لدول أوروبية متطوعة أن توزع بينها آلياً الأشخاص الذين يتم إنقاذهم في البحر.

وقال وزير الداخلية الألماني هورست سيهوفر: “الأمر المهم بالنسبة لنا هو أنه بعد سنوات من العمل لتشريع اللجوء في أوروبا، ها نحن نمضي قدماً إلى الأمام ولو بحركة بطيئة، والخطوة الأولى ستكون الاتفاق على كيفية تعاملنا مع عمليات الإنقاذ الطارئة في البحر” .

وكان إغلاق الحكومة الإيطالية اليمينية السابقة  لموانئ البلاد أمام سفن إنقاذ  اللاجئين والمهاجرين وتجريم أنشطة المنظمات غير الحكومية التي تشارك في عمليات الإنقاذ تسبب حينها في حدوث توتر في العلاقات بين الدول الأوروبية، غير أنه وبعد تشكيل الحكومة الإيطالية الجديدة بات الحوار البناء متاحاً بين الدول الأوروبية وروما بشأن ملف اللاجئين والمهاجرين وفق موقع يورونيوز.

محرر الموقع : 2019 - 09 - 24