تقرير مصور حول مسيرة الاربعينية في مدينة مالمو السويدية
    

إعداد / عمران الياسري : انطلقت عصر يوم السبت الموافق 29/12/2012 مسيرة راجلة وسط مدينة مالمو جنوب السويد بمناسبة اربعينية الامام الحسين عليه السلام وبعد اجراء كافة الاجراءات الازمة وموافقة السلظات السويدية التي وفرت رجال الشرطة والامن الذين رافقوا هذه الجموع والتي وفدت من عدة بلدان اوروبية ومنها الدنمارك والنرويج والمانيا ولندن وغيرها اضافة الى مدن عديدة من السويد .

الانطلاقة الاولى من ( ستور توريت) الساحة الكبيرة وسط المدينة حيث صدحت الحناجر بردات حسينية مختلفة لتؤكد الولاء والعشق الحسيني في كافة بقاع العالم وبين تارة واخرى يهتف الجميع نداء التلبية ( لبيك ياحسين) وشقت المسيرة طريقها بصعوبة واثناء السير قام شبابنا المؤمن بتوزيع الورود على المارة ومع كل باقة ورد ورقة كتب فيها تعريف بشخصية الامام الحسين عليه السلام مترجمة الى اللغة السويدية وفيها ابرز ما قيل عن هذا الرمز العظيم من قبل القادة والمفكرين والعلماء الذين عرفهم تاريخ البشرية عبر العصور .

وشارك في هذه المسيرة عدد من الديانات الاخرى من اخواننا الصابئة والمسيح وبقية مكونات الشعب العراقي الذين جمعهم حب الحسين واهل بيته وهذه المسيرة المبكرة لهذا العام المسيرة الام التي انجبت مسيرات اخرى ستجري هذا الاسبوع في اشهر المدن السويدية هلسنبوري وكارلسكرونة وهلمستاد وغيرها لتتحول ارض السويد الى طرق مؤدية الى قبلة الاحرار كربلاء المقدسة .

هذه المسيرات اتت بثمارها عندما اقر في النرويج هذا العام واقعة عاشوراء ودخولها بالمنهاج التربوي الاساسي بالوقت الذي تغيب او تغّيب هذه السيرة المباركة في اغلب الدول الاسلامية . وفي هذا العام اطلع العالم على الخط الممتد من البصرة والناصرية والعمارة وكل مناطق العراق باتجاه كربلاء ليتضح للعالم باسره يوم بعد يوم حقيقة النهج الحسيني والسائرين بهذا الدرب .

وشد انتباهنا بهذه المسيرة وتوقفت على منظر شدني كثيرا وهو وجدت طفل عراقي من الصم والبكم وقد اجتمعت حوله عائلة سويدية تجيد لغة الصم والبكم فاخذ يتحدث لهم وهم يحنون رؤوسهم بين الحين والاخر احتراما لحديث هذا الطفل واحيانا يستوقفون حديثه ليوضح بعض اهداف هذه المسيرة وهذه السيرة لهذه الشخصية التي يستذكرها الجميع ويعتبرها القدوة والأسوة الحسنة للمسلمين في مشارق الارض ومغاربها .

وسائل الاعلام السويدية كانت حاضرة اضافة الى وسائل الاعلام الاخرى .

وتم توزيع وجبات الاطعمة والعصائر على المشاركين في مشهد لا يختلف كثيراً عن توزيع المواكب المنصوبة على مارات الطرق في العراق .

 
محرر الموقع : 2012 - 12 - 30