مُلخص لتوضيحات مصلحة الهجرة السويدية الجديدة حول إقامات العمل
    

التوضيح الذي أصدرته مصلحة الهجرة السويدية في 18 شباط/ فبراير 2020 حول تصاريح إقامة العمل، هو ليس تعديل في القانون، لكنه توضيح من قبل المصلحة.

ووفق التوضيح فإن من حصل على اقامة عمل، له الحق في الحصول على الإقامة الدائمة، بعد 4 سنوات، ولكن من رُفض طلبه في الحصول على الإقامة الدائمة، وعمل 4 سنوات، خلال فترة 7 سنوات، لا يحق له اقامة عمل مرة أخرى، إلا بعد مرور 7 سنوات.

البعض يظن ان هذا تعديل جديد، من قبل مصلحة الهجرة، ولكن مع الأسف، هذا هو القانون منذ بداية سريانه، ولكن ما حدث هو أن الهجرة كانت في بعض الأحيان، تغض النظر عن العمل 4 سنوات، خلال 7 سنوات، لذلك مصلحة الهجرة بين الحين والأخر تصدر توضيحات قانونية بخصوص اقامة العمل، وهذا هو ما حدث في آخر توضيح للهجرة بخصوص اقامة العمل الصادر في 18 شباط/ فبراير 2020.

لكن السؤال المهم هو: كيف يتم حساب الـ 4 سنوات عمل خلال 7 سنوات؟

الأمر يحسب هكذا: إذا شخص ما حصل على اقامة عمل لمدة سنتين، وعند التمديد حدث ان هناك خطأ في الأوراق فحصل على رفض، فتقدم بطلب لجوء، وبعد ذلك حصل على رفض في اللجوء، فبعد ذلك قدم اقامة عمل مرة أخرى، فتم منحه اقامة عمل لمدة سنتين، وعند انتهاء السنتين قدم على التمديد، ليحصل على اقامة عمل مرة أخرى، ظنا منه ان السنتين الأوليتين غير محسوبتين!!!

هنا يجب الانتباه الهجرة تدرس ملف الشخص لأول سنتين قبل اللجوء، والسنتين بعد اللجوء، وتدرس إذا كان يستحق الاقامة الدائمة أم لا.

 بما أن الشخص أول سنتين حصل على رفض فيهما، فالهجرة بالتالي لا يمكن ان تمنحه الاقامة الدائمة، ولا يمكن ايضا ان تمنحه اقامة مؤقته، بسبب عدم مرور سبع سنوات على إقامته الأولى، وفي حالة مغادرة الشخص السويد عليه ان يحسب مدة 7 سنوات من تاريخ اول اقامة حصل عليها، بعد ذلك يحق له التقدم مرة اخرى للحصول على اقامة عمل جديدة.

المستشار القانوني الدكتور روماني بطرس

‏Romany Botros Juristbyrå

‏Tel.nr : 0727333281

الكومبس

محرر الموقع : 2020 - 02 - 21