تركيا تعمل على افتتاح مسجد "في كلّ جامعة"
    

افتتح 15 مسجداً في الجامعات التركيّة خلال العام الحالي، وتخطّط الحكومة لافتتاح 50 مسجداً آخر خلال العام 2015 في الجامعات الحكوميّة، في خطوة تلقى انتقادات العلمانيّين في البلاد.

 فقد أعلنت أعلى هيئة دينيّة في تركيا الجمعة، نيّتها بناء مسجد داخل كلّ جامعة حكوميّة، ما يزيد من مخاوف المنتقدين إزاء فرض مبادئ الإسلام على المجتمع التركي.

وصرّح محمد غورميز، رئيس مديرية الشّؤون الدينيّة التركيّة، بأنّه "يجري العمل على بناء مساجد في أكثر من 80 جامعة. وافتتح 15 منها للصّلاة، وسيتمّ افتتاح 50 مسجداً آخر على الأقلّ في العام 2015". وقال غورميز لوكالة الأناضول الرسمية للأنباء، إنّه "يوجد 20 مليون شابّ في بلدنا، ونودّ أن نصل إلى كلّ واحد منهم".

وحكومة حزب العدالة والتّنمية الحاليّة، ذات الخلفيّة الإسلاميّة، متّهمة بالسّعي لفرض الدّيانة على المجتمع التركي المسلم وأسلمة النظام التعليمي.

وقال غورميز إنّه سيتمّ في كلّ واحد من المساجد الجديدة تعيين رجال دين برواتب حكوميّة لحلّ "مشاكل الشباب" وتقديم الإرشاد لهم. وأضاف أنّ المساجد "ستكون الأماكن الّتي يشعرون فيها بحبّ الله في قلوبهم". وأكّد: "نحن نولي أهمية كبيرة للمساجد في الجامعات، فهي الطّريقة الوحيدة لإعادة المساجد إلى حياتهم وإلى المدن وإلى قلوب شعبنا".

وفي أيلول/سبتمبر، سمحت الحكومة للفتيات في المدارس الثّانويّة الحكوميّة بارتداء غطاء الرّأس، ومنعتهنّ من وضع الماكياج أو صبغ شعورهنّ أو وشم أجسادهن.

محرر الموقع : 2014 - 11 - 25