السكك: قطارات صينية جديدة وبناء خطوط بسرعة 300 ك/س
    

كشفت الشركة العامة لسكك الحديد، الأربعاء، عن سعيها لبناء خطوط سككية جديدة تصل سرعتها إلى نحو 300 كيلو/ساعة، مؤكدا قرب وصول دفعة جديدة من القطارات الصينية الحديثة.

وقال مدير الشركة سلام جبر في تصريح لـ"القرطاس نيوز" إن "الوزارة بشكل عام والشركة بشكل خاص تسعى لتكون خطوط السكك الحديدية من الخطوط المهمة في المنطقة والعالم بعد ربطها بقارتي آسيا وأوروبا مروراً بالعراق، وهذا ما تخططه الوزارة من خلال توفير خطوط ذات مواصفات حديثة ومتطورة تصل سرعتها إلى 300 كيلو/ساعة".

وأضاف جبر أن "المشاريع الحالية لدى الوزارة هي إعادة تأهيل الخطوط السككية مع بعض المحافظات فضلاً عن التخطيط للربط السككي مع دول المنطقة تمهيداً لربطها مع العالم بما يخدم البلاد اقتصادياً وتجارياً وهذا بالتأكيد بحاجة إلى قرارات من الوزارة والحكومة لأن ذلك يدخل ضمن أطر الاستثمارات".

وعن ملف القطارات الصينية الـ(DMU)، أفاد جبر أن "من المؤمل أن تصل نهاية العام الحالي الوجبة الثالثة من القطارات الصينية، وعددها ثلاثة ليكون المجموع المتوفر من تلك القطارات هو سبعة من أصل 12 قد تعاقدت عليها الشركة بكـلفة 138 مليـون دولار".

وكانت الشركة قد كشفت في وقت سابق عن وضعها خطة لتأهيل 50 قاطرة تابعة للشركة، لضمان دخولها في الخدمة، مبينة أن المشروع رصد له مبلغ تجاوز الـ480 مليون دولار.

محرر الموقع : 2014 - 11 - 26