العلامة منير الخبـاز نستدل على القضية المهدوية وظهور الامام الحجة (عج) على البعد العقلي والبعد النقلي
    

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية /لاهاي/هولندا : بمناسبة ذكرى ولادة الامام الحسن المجتبى عليه السلام ، أستضافت مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لآهاي الهولندية وبالتعاون مع منظمة شباب اهل البيت في ليلة الرابعة عشر من شهر رمضان ، وذلك البث المباشر على منصة الفيسبوك ،سماحة العلامـة منيــر الخباز .
وتابع سماحته عبر صفحة مؤسسة الكوثر الثقافية مايقارب 600 مشاهــد وعدد من التعليقات والاعجابات والمشاركات للبث .

أستهل البرنامج اليوم بتلاوة الجزء الرابع عشر من القرآن الكريم ، مصاحب للترجمة الهولندية من قبل القارئ الحاج علي الطريحي، القارئ الأخ سعد الخفاجي والقارئ الأخ قاسم السدي ، وبعد ذلك، بث دعاء اليوم الثالث عشر من شهر رمضان مع الترجمة الهولندية .

وعلى الهــواء مباشرة ، شارك سماحة العلامة منير الخباز ، بحــوار مفتوح ، مع الحاج جعفر البدري والدكتور وائل الخطيب ، مهنئنا جميع المشاهدين والمستمعين بذكرى ولادة الامام الحسن عليه السلام ، مسلطا سماحته الضوء على القضية المهدوية الامام المنتطر(عج) .

مشيرا إلى الاستدلال لقضية الظهور والوجود عبر البعد العقلي والبعد النقلي ، وفي المحور الاول وهو البعد العقلي ،مؤكدا في هذا البعد ان العقل يقتضي ضرورة ذلك ويقسم البعد العقلي إلى ثلاث زوايا.، الاول ،لو لم تتحقق هذه البشرى وهذا الأمل بقيام الحضارة العادلة لكان وجود الحياة لغواً ، والثاني من يوم يوم خلق الإنسان فيه أمن بالفضيلة ونبذ الرذيلة والنفس تؤمن بالقيم الأخلاقية ولابد أن تتحقق هذه القيم.، والثالث ،ذكر القران بحتمية انتصار الدين يوما ما (وعد الله الذين امنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض وليمكنن لهم دينهم). وإذا لم يتحقق هذا اليوم لكان خير القران كذبا.

وفي المحــور الثاني وهو النقلي ، أكد السيد الخباز إن أقوى دليل هو الدليل الرياضي بل لا يمكننا إكمال أي قضية دون الدليل الرياضي. كيف نثبت وجود العلماء والعظماء السابقين؟ من خلال أثرهم وما تركوه. وهذا ما نستنتجه أيضًا في احاديث وكتب العلماء السابقين حول المهدي (عج) ،وليس فقط الأمامية القائلون بالمهدي بل حتى كتب السنة تشير إلى ذلك كابن حجر العسقلاني.

وبين سماحة السيد القرائن التي جمعت بهذا الصدد وهي ، أن لكل جيل إمام (ولكل قوم هاد) ، يوم ندعو كل أناس بإمامهم ، حديث أني تارك فيكم الثقلين ، احاديث الخلفاء من بعدي اثنا عشر ، الكتب السماوية الاخرى ، الفترة المعاصرة للإمام وسفرائه الاربع ، احاديث الائمة التي تنص على ولادته ، تأكيد علماء الأنساب على ولادته ،وأخيرا ، بعض المؤرخين السنة اكدوا على ولادته

وأشار سماحته أن هذه القرائن اذا جمعت وتراكمت تصل بنا الى اليقين الحتمي بظهوره ، خاتما حـواره بأهمية عيش الانسان المؤمن بكل مشاعره وسلوكياته ادبية الانتظار.

ثم أجاب سماحته على جميع الاسئلة التي ذكرت بالتعليقات بالاضافة الى الاسئلة من قبل المتحاورين معــه .

وفي الفقرة الأخيرة بث دعاء الافتتاح مصاحب إلى الترجمة الإنجليزية ، وختم البرنامج ببث الأسماء الحسنى .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏‏لحية‏ و‏نص‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏لحية‏‏، ‏نص مفاده '‏العلامة السيد منير الخباز‏'‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏لحية‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏‏لحية‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

 
محرر الموقع : 2020 - 05 - 08