عبر صفحة مؤسسة الكوثر الثقافية...الدكتور الطريحي : الشيخ الطوسي أسس الحوزة العلمية في النجف الاشرف وعمرها لغاية الآن أكثر من 1000 عام
    

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية /لاهاي/هولندا :تواصل مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لآهاي الهولندية وبالتعاون مع منظمة شباب اهل البيت إحياء الليلة الخامسة عشر ليلة من شهر رمضان ، وذلك عبر البث المباشر لمنصة الفيسبوك وبمتابعة مايقارب 300 مشاهد وعدد من الاعجابات والتعليقات .

أستهل البرنامج اليوم بتلاوة الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم ، من قبل القارئ الحاج جعفر البدري ،القارئ الحاج فارس الساعدي ،القارئ الحاج رضا قربنبور مصاحب للترجمة الهولندية، وبعد ذلك، بث دعاء اليوم الرابع عشر من شهر رمضان مع الترجمة الهولندية .

وشارك فضيلة الدكتور محمد جواد الطريحي اليوم ، بحــوار مفتوح ، مع الحاج جعفر البدري في محاضرة حول علمائنا .

تطرق فيها الدكتورالطريحي ، عن تاريخ الشيخ الطوسي ونشأته ودراسته، منبيان أن الشيخ الطوسي رحمه الله ولد في العام ٣٨٥ للهجرة في شهر رمضان.

مؤكداً أنه سافر من مدينة طوس الى بغداد للدراسة وتتلمذ على يد الشيخ المفيد رحمه الله والسيد المرتضى،وبعدها تصدر زعامة الحوزة العلمية وبقي ٢٥ عاما زعيما لها.و بعد مجيئ الاتراك تعرض الى الاضطهاد، وحرقت مكتبته، مما جعله يترك مدينة بغداد متجها الى مدينة النجف الاشرف.
وبعد استقراره هناك اسس الحوزة العلمية التي وصل عمرها لحد الان ١٠٠٠ عام.،و عرف الشيخ الطوسي بانه كان عبقريا وكتب في التفسير والأصول والحديث،ويعتبر تفسيره اول تفسير فيه تبويب للمواضيع،اما كتابه تهذيب الاحكام فهو احدى اهم اربع كتب لدى التشيع.
وتوفي الشيخ الطوسي رحمه الله عن عمر ناهز ال٧٥ عاما.


وفي الفقرة الأخيرة بث دعاء الافتتاح مصاحب إلى الترجمة الإنجليزية ، وختم البرنامج ببث الأسماء الحسنى

كما ننـوه جميع المتابعين إلى ان محاضرات فضيلة الدكتور محمد جواد الطريح تبث كل يوم إثنين وجمعة ، عبر صفحة مؤسسة الكوثر الثقافية التالية :
fb.me/AlCautherNL

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لحية‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏‏لحية‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، ‏‏نص‏‏‏

لا يتوفر وصف للصورة.

محرر الموقع : 2020 - 05 - 08