السويد : تعديلات تشريعية تتيح حظر سفر الأطفال فوراً لمنع تزويجهم في الخارج
    

تشديد عقوبات ”جرائم الشرف“ يدخل حيز التنفيذ

دخلت تعديلات تشديد عقوبات ما يعرف بـ“جرائم الشرف“ حيز التنفيذ اليوم في السويد. ً

وتتضمن التعديلات تمكين اللجان الاجتماعية من حظر سفر الأطفال فورا إن اشتبهت بخطر نقلهم إلى الخارج بغية تزويجهم أو الاعتداء الجنسي عليهم. وفق ما نقلت أفتونبلادت. ً

وكانت التعديلات جزءا من اتفاق الحكومة مع حزبي الوسط والليبراليين. وتعني أن المحاكم ستعتبر ً الدوافع المتعلقة بالشرف ظروفا مشددة عند إصدار أحكامها في القضايا الجنائية.

وقالت سكرتيرة حزب الليبراليين والمنسقة السابقة لفريق مكافحة العنف المرتبط بالشرف جونو بلوم ”إنه تغيير حاسم في القانون. الآن أصبح ولي الأمر يعاقب حين يجبر أو يسمح بتزويج طفله. صارت مسؤولية أولياء الأمور الآن حماية أطفالهم من التزويج“.

وأظهر تقرير لماتيلدا إريكسون، الخبيرة في القضايا المتعلقة بالعنف المرتبط بالشرف، في آذار/ مارس الماضي وجود حوالي 200 طفل جرى تسفيرهم من السويد، ويشتبه في إخضاع العشرات منهم للتزويج القسري. ووجدت حالات قليلة من بلاغات الشرطة عن حالات الزواج القسري طريقها إلى القضاء، وصدرت إدانة بحق عدد أقل.

لكن مع التعديلات الجديدة، يمكن للمحكمة أن تعاقب ولي الأمر حتى إن لم يجبر الأطفال على الزواج أو أي أشكال شبيهة به. وعبرت بلوم عن أملها في أن يكون للتعديلات تأثير كبير وأن تؤدي إلى مزيد من الإدانات، مؤكدة ضرورة أن تعمل دائرة الخدمات الاجتماعية (السوسيال) ً والمدارس والشرطة معا لحماية الأطفال. ّ

وستمك ً ن التعديلات التشريعية الجديدة اللجان الاجتماعية في أن تتخذ قرارا ً سريعا في الحالات الطارئة إذا اشتبهت في أن الطفل على وشك أن يُ ؤخذ إلى الخارج للزواج أو للاعتداء الجنسي.

وهذا يعني أنه يمكن إيقاف إصدار جوازات السفر للأطفال والبالغين في محيط الطفل. ويمكن أن يعاقب البالغون بالحبس مدة تصل إلى عامين حال انتهاكهم حظر المغادرة.

محرر الموقع : 2020 - 07 - 02