مفكّرون وفنانون ضمن ضيوف “الكتاب العربي في أوروبا”
    

أعلن منظمو معرض الكتاب العربي في أوروبا عن الباقة الأولى من ضيوف دورته الاستثنائية الرقمية التي ستعقد من 20 آب/أغسطس حتى 4 أيلول/سبتمبر 2020 عبر أول منصة أوروبية متخصصة بمعارض الكتاب العربي

وقال علاء البرغوثي المدير التنفيذي لشركة نوردك ديجيتال وورد المنظمة مع دار لوسيل للنشر والتوزيع، سلسلة معارض الكتاب العربي في أوروبا، إن الضيوف يتوزعون بين الدول العربية والأوروبية ”في محاولة لتحقيق أكبر قدر من التعاون والتنوع الفكري“.

وتستضيف الدورة الأولى ً ضيوفا من السويد، وقطر، وفلسطين، ولبنان، وسوريا، والأردن، والجزائر، والمغرب، وتركيا، وهولندا، وبريطانيا.

وأكد البرغوثي، في بيان تلقت ”الكومبس“ نسخة منه، سعي الفريق الثقافي في المعرض لتحقيق ”أكبر قدر ممكن من التنوع من حيث الاختصاص، بغية تعزيز ثقافة الحوار والاستفادة من الفضاء الديمقراطي الأوروبي“، فمنهم المختص بأمور النشر والمعارض، ومنهم المؤلف والباحث والشاعر والإعلامي والمفكر والفنان.

وضمت قائمة الضيوف الأولى: بشار شبارو الأمين العام لاتحاد الناشرين العرب، وإبراهيم السادة مستشار وزير الثقافة والرياضة القطري، والدكتور خالد زيادة سفير لبنان السابق في مصر، والدكتور محمد أغير أقجة المنسق العام لمعرض اسطنبول للكتاب العربي، والروائي الفلسطيني أدهم شرقاوي، والدكتور محمود الآغا رئيس شبكة الكومبس الإعلامية السويدية، والرائدة في مجال الطفولة ودعم المرأة غزل بغدادي، والدكتور مؤمن العنان الاختصاصي في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والدكتور جاسم سلطان مستشار التخطيط الاستراتيجي ومؤلف سلسلة مشروع النهضة، والإعلامي عبد اللطيف الحاج محمد عضو مجلس إدارة المكتبات السويدية، والخبير الإعلامي الدكتور عثمان عثمان، والشاعر والمؤلف عدنان العودة، والدكتور تحسين المزيك، والدكتور محمد الراجي، والموسيقي عماد التميمي، والكاتب الصحفي مصطفى قاعود، والباحث الحواس تقية، والمشرفة التربوية ماجدة الجمل، والكاتب المختص بأدب الطفل جيكار خورشيد، والفنان التكشيلي يحيى عشماوي. ً

وأكد البرغوثي اهتمام وسائل إعلام أوروبية بنشاطات المعرض، لافتا إلى أن خبر إطلاق المعرض حظي باهتمام من راديو السويد بالعربي، ورعاية إعلامية للبرنامج الثقافي من قبل شبكة الكومبس ً الإعلامية في السويد التي ستستضيف بثا ً مشتركا لفعاليات المعرض عبر تلفزيون وراديو الكومبس السويدي. ً

وأكدت فاطمة الرفاعي المدير العام في دار لوسيل القطرية أن المعرض سيطلق عددا من المبادرات التي من شأنها دعم انتشار الثقافة العربية في أوروبا، منها إطلاق جائزة للناشرين العرب في أوروبا، ً إضافة إلى إطلاق مبادرة خاصة بالكتاب الرقمي جنبا إلى جنب مع الكتاب الورقي الذي سيتم عرضه بطريقة افتراضية عبر المنصة الاختصاصية الأوروبية الأولى في معارض الكتاب العربي.

 

وتتيح المنصة للزائرين التجول الافتراضي بين دور النشر المشاركة، مضيفة إلى أن عدد الكتب المعروضة خلال المعرض تجاوز 27 ألف كتاب في سابقة تعد الأولى من نوعها للكتاب العربي في أوروبا. كما يقول المنظمون.

ويأتي الإعلان عن قائمة الضيوف بعد أيام من الكشف عن مجموعة خاصة من صور المنصة الافتراضية التي سيتم استضافة الدورة الرقمية الاستثنائية للمعرض عليها، وهي أول منصة أوروبية متخصصة بمعارض الكتاب العربي في أوروبا، في تجربة فريدة على مستوى الجمهور العربي والناشرين العرب.

وكان منظمو المعرض أعفوا جميع دور النشر العربية في أوروبا من رسوم المشاركة، كما أعفوا جميع مراكز الأبحاث والدراسات العربية والمؤسسات غير الربحية من رسوم الاشتراك، فيما يتحمل المعرض كافة مصاريف شحن الكتب من لبنان وتركيا وقطر، كنوع من الدعم لدور النشر المشاركة.

يذكر أن سلسلة معارض الكتاب العربي في أوروبا من تنظيم مشترك بين شركة نوردك ديجيتال وورد، ودار لوسيل للنشر والتوزيع، بمشاركة من معرض كوبنهاغن للكتاب العربي، ومنصة أرابيسكا بازار، إحدى منصات تسويق الكتاب العربي في أوروبا.

محرر الموقع : 2020 - 08 - 06