دراسة حديثة تظهر تفوق ابناء الجاليات المهاجرة في هولندا .. العراقيون يتقدمون المراتب الاولى في البلاد .
    

 

اعداد : علي الموسوي / هولندا
 
رسم بياني وتقرير علمي هولندي يوضح ان ابناء اللاجئين الذي قدموا من ايران والعراق وافغانستان والمولودين بين عام ١٩٨٠ - ١٩٩٠ . هم الاكثر تفوقا في هولندا .. 
هذه الارقام اعلاه تظهر نسبة الجاليات المهاجرة هم الاكثر تفوقا في الدراسة والحصول على الشهادات العلمية المرموقة في هولندا .. !!
 
الرسم البياني يوضح التالي .. 
 
**هولنديين من اصول ايرانية  نسبة التفوق في البلاد 61%
 
** هولنديين من اصول عراقية وافغانية 50% نسبة التفوق في البلاد .. 
 
** الهولنديين من اصول هولندية 43% هي نسبة تفوقهم وحصولهم على الشهادات العلمية المرموقة !!!
 
والجديد بالاشارة ان نسبة الاناث المتفوقين بين المجموعات الثلاثة هي اعلى من الذكور !!
 
علما ان الاحصائيات الحديثة لعام ٢٠١٩ تظهر تنافس كبير بين ابناء الجالية الايرانية والعراقية على تصدر كافة المستويات العلمية في هولندا .. 
ومن المفيد معرفته ان ابناء الجالية العراقية في هولندا هم الاكثر تفوقا في المجالات العلمية في البلاد ويوجد في هولندا ما يقرب من خمسة وسبعين الف عراقي أغلبهم أكمل دراسته الجامعية في هولندا او العراق أو في دول أخرى . وما يثير دهشة الهولنديين هو العدد الكبير من الفنانين العراقيين الذين تقدموا بسرعة في الساحة الفنية الهولندية وحققوا نجاحات كبيرة بعد أن أصبحت المتاحف تقتني أعمالهم .
كما ان النسبة العددية في 
المجالات الطبية والهندسية هي الاعلى في البلاد !! 
 
علما ان المجموعات العرقية في هولندا تشكل نسبة21.7 % ، وعدد السكان من الأصل الهولندي يشكلون غالبية المجتمع، وبنسبة تصل إلى 78.3% من إجمالي عدد سكان هولندا، بينما يشكل الألمان ما نسبته 2.4%، في حين يشكّل الأتراك الأصليون نسبة تصل إلى 2.3%، وبالإضافة إلى ذلك يشكل المغاربة المهاجرون من المغرب إلى هولندا نسبة كبيرة من عدد المهاجرين الكلّي في البلاد إلى جانب الأتراك، هذا ويشكل الأندونيسيون ما نسبته 2.1% من العدد الكلي لسكان هولندا، أمّا السوريناميون (بالإنجليزية: Surinamese) فيشكلون نسبة تصل إلى 2%، ويجدر بالذكر وجود مجتمعات من جزر الأنتيل (بالإنجليزية: Antillean)، والأروبان (بالإنجليزية: Aruban)، والكاريبيون (بالإنجليزية: Caribbean) في هولندا، وبنسبة ضئيلة تبلغ نحو 0.8%، وبالإضافة إلى ما سبق تشكّل الأقلّيات الأخرى في هولندا نسبة 9.9% من إجمالي عدد سكان البلاد.
 
محرر الموقع : 2020 - 08 - 26