دول أوروبية تعتزم استقبال 400 قاصر بعد حريق مخيم موريا للاجئين
    

تعتزم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالتعاون مع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، إيواء 400 قاصر ممن ليس لهم مرافق بالغ، من مخيم موريا في جزيرة ليسبوس اليونانية. ً

جاء ذلك وفقا لما علمته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الخميس (العاشر من أيلول/سبتمبر 2020.( وفي الجزيرة اليونانية ينتظر آلاف اللاجئين المشردين الخميس على قارعة الطريق وصول مساعدة طارئة إلى الجزيرة بعدما أتت حرائق كبيرة على مخيم موريا أكبر مخيمات اللاجئين في اليونان.

وأعلنت الحكومة اليونانية الخميس أنها زادت ”مستوى المراقبة“ ً في مخيمات المهاجرين خصوصا تلك التي فرضت فيها إجراءات عزل بسبب وباء كوفيد-19 .وأوضح الناطق باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتساس ”نحن في حالة تيقظ عليا وتبقي وزارة حماية المواطن على مستوى عال“ الإجراءات الأمنية في مخيمات المهاجرين حيث اتخذت تدابير عزل في الأيام الأخيرة بعد تسجيل إصابات بمرض كوفيد-19 .

وأرسلت عبارة الخميس إلى جزيرة ليسبوس حيث أعلنت ”حالة الطوارئ“ لإيواء الأشخاص الذين باتوا ً من دون مأوى فضلا عن سفينتين تابعتين للبحرية اليونانية للغرض نفسه. وينتظر وصول نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مرغريتيس سكيناس في زيارة تفقدية.

وقال نائب وزير الهجرة اليوناني يورغوس كوموتساكوس لمحطة ”سكاي تي في“: ”باتت آلاف الخيم في الشوارع“.

لكن في الواقع أصبحت الكثير من العائلات من دون خيم حتى وأمضت ليلتها الثانية في العراء محرومة من كل شيء حتى لوازم النوم والمواد الأساسية.

ووجد غالبية المهاجرين الذين خرجوا مذعورين من الخيم والحاويات ليل الثلاثاء الأربعاء انفسهم على قارعة الطريق الذي يربط المخيم بمرفأ ميتيليني مشكلين طوابير تمتد على ثلاثة كيلومترات بحسب صحافية وكالة فرانس برس في المكان.

ولجأ البعض إلى بساتين الزيتون المجاورة فيما راح البعض ً الآخر يهيم في البلدات المجاورة بحثا عن ماء.

واعتبر الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر أن إجلاء آلاف المهاجرين عن جزيرة ليسبوبس ”ضرورة إنسانية“.

وقال رئيس الاتحاد فرانشيسكو روكا خلال مؤتمر صحافي ”ينبغي نقل المهاجرين بسرعة من الجزر إلى البر الأساسي“ ً فيما عرض الاتحاد تقريرا حول المخاطر التي تتهدد المهاجرين واللاجئين بسبب جائحة كوفيد-19.

ويعارض أبناء الجزيرة والسلطات المحلية نصب خيم موقتة خارج المخيم. وقال نائب وزير الهجرة يورغوس كوكوتساكوس ”نواجه صعوبات من قبل السلطات المحلية والسكان“.

ومن جانبها، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي ”جاهز للمساعدة“. وأعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستتولى أمر نقل 400 طفل ومراهق على الفور نحو البر اليوناني.

DW

محرر الموقع : 2020 - 09 - 11