اقتراحات الهجرة الأوروبية: إعادة المرفوضين إلى بلدانهم الأصلية بسرعة
    

قدمت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي، السويدية إيلفا يوهانسون، اليوم الاقتراحات المنتظرة الخاصة بسياسة الهجرة الأوروبية.

وتضمنت الاقتراحات ثلاث نقاط رئيسة هي التركيز على إعادة طالبي اللجوء المرفوضين إلى بلدانهم الأصلية بسرعة، وإلغاء

قواعد دبلن التي تنص على تقديم اللاجئ طلبه في أول دولة يصلها، وإقرار آلية تضامن إلزامية بين دول الاتحاد الأوروبي. وفق ما نقلت وسائل إعلام سويدية قبل قليل.

التركيز على العودة

هدفت الاقتراحات إلى جعل الاتحاد الأوروبي أكثر فعالية في ضمان عودة طالبي اللجوء المرفوضين إلى بلدانهم الأصلية، مع توفير مسار تقييم سريع مباشرة على حدود الاتحاد الأوروبي لرفض طالبي اللجوء الذين يكون من الواضح أنهم سيحصلون على رفض. إضافة إلى مساعدة البلدان الأصلية على استقبال الأشخاص المرفوضين.

وقالت يوهانسون ” ً للنجاح في ذلك، سنركز كثيرا على العلاقات مع البلدان التي يأتي منها طالبو اللجوء، بهدف الحصول على اتفاقات عودة جيدة. كما سنركز على التعاون بين الدول الأعضاء ً وسنستثمر كثيرا من الموارد في أعمال إعادة طالبي اللجوء“.

إلغاء قواعد دبلن

نص قواعد دبلن على أن تكون الدولة الأولى التي يصل إليها طالب اللجوء هي المسؤولة عن معالجة طلبه. وتريد اقتراحات المفوضة الاوروبية الآن إلغاء هذه القواعد بحيث يكون التركيز على ً صلة طالب اللجوء بالبلد، كأن يكون درس سابقا في إحدى الدول أو له أشقاء في دول معينة من الاتحاد الأوروبي. ً وهذا يعني أن البلدان التي استقبلت بالفعل عددا من الأشخاص سيتعين عليها تحمل مسؤولية أكبر.

 

آلية تضامن إلزامية

إذا احتاجت دولة عضو إلى مساعدة في التعامل مع الهجرة، فيجب مساعدتها وفق آلية تضامن إلزامية. حسب ما تقترح المفوضة. والجديد هنا أن الدول الأخرى يمكن أن تسهم من خلال المساعدة في إعادة طالبي اللجوء بل استقبال الأشخاص الذين حصلوا على حق اللجوء.

” ً لن يرضي أحدا“

وستعرض الاقتراحات على البرلمان الأوروبي وسط توقعات بخلافات حادة حولها. وقالت يوهانسون ” ً لا أعتقد أن أي دولة عضو ستكون راضية تماما، لكني أعتقد بأن الجميع سيرى أننا قمنا بمحاولة جادة لتقديم اقتراح متوازن.

فبهذا الاقتراح، نحن نفرق بين أولئك الذين لديهم الحق في البقاء في الاتحاد الأوروبي وأولئك الذين يفتقرون لهذا الحق، فهؤلاء يجب أن يعودوا. كما

دينا تضامن معقول بين الدول الأعضاء وستكون العمليات أسرع“.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أعلنت في وقت سابق نية المفوضية إلغاء قواعد دبلن التي تنظم قضايا اللجوء داخل الاتحاد الأوروبي.

وقالت في خطاب أمام البرلمان الأوروبي ”سنلغي قواعد دبلن ونستبدلها بنظام إدارة أوروبي جديد للهجرة“.

ونشر راديو السويد في وقت سابق معلومات تقول إن اقتراحات المفوضة الأوروبية إيلفا يوهانسون تتضمن أن يبني الاتحاد الأوروبي مراكز لجوء على الحدود الخارجية، بحيث يمكن تقييم طلبات اللجوء بسرعة وفرز اللاجئين على أساسها.

محرر الموقع : 2020 - 09 - 23