لنفط يتراجع الى 58 دولارا هو الأدنى منذ سنوات والعراق "يجاهد لوضع موازنة فاعلة"
    

تراجعت العقود الآجلة لنفط خام برنت دون 59 دولارا للبرميل يوم الأربعاء قرب أدنى مستوياتها في خمسة أعوام ونصف.

 

وبحلول الساعة 12 و38 دقيقة من ظهر اليوم بتوقيت غرينتش [3:38 بعد الظهر بتوقيت بغداد]  وصل السعر إلى 58.81 دولارا للبرميل.

 

إذ لمح المنتجون الرئيسيون للنفط إلى أنهم سيواصلون الانتاج بالرغم من تخمة المعروض وتراجع الطلب من روسيا وأوروبا.

 

وأشار منتجو النفط الخليجيون الرئيسيون في أوبك هذا الأسبوع إلى استعدادهم للانتظار فترة قد تصل إلى سنة حتى تستقر السوق مما بدد الآمال في تدخل سريع لوقف انحدار السعر.

 

وهوت أسعار النفط إلى النصف تقريبا خلال الستة شهور الماضية إذ طغت زيادة انتاج النفط الصخري الخفيف عالي الجودة في أمريكا الشمالية على الطلب.

 

وكان عقد يناير/ كانون الثاني الذي حل أجله في الجلسة السابقة قد تراجع إلى 58.50 دولار أمس الثلاثاء وهو أضعف سعر له منذ مايو/ أيار 2009.

 

وبالمقارنة كان أعلى سعر للعام الحالي فوق 115 دولارا وسجله الخام في يونيو /حزيران من العام الحالي 2014.

 

وهبط الخام الأمريكي 1.70 دولار ليسجل 54.23 دولار للبرميل بعد أن لامس أقل سعر منذ مايو/ أيار 2009 عندما بلغ 53.60 دولار أمس الثلاثاء.

 

ويأتي هذا الانخفاض قبيل عقد مجلس الوزراء العراقي غدا جلسة يناقش فيها الموازنة المالية لعام 2015 بعد ان أرجاً أمس مناقشتها لاستمرار هبوط أسعار النفط.

 

وكان وزير المالية هوشيار زيباري قال الخميس الماضي انه وبعد تقليص وزارته الإنفاق بنحو عشرة مليارات دولار لكن لا يزال من المتوقع وصول العجز الذي كان يتجاوز 47 تريليون دينار [40 مليار دولار] إلى نحو 30 مليار دولار".

 

ورغم هبوط سعر النفط دون 70 دولارا للبرميل قال وزير المالية إن "الحكومة ما زالت تبني خطط إنفاقها للعام المقبل على أساس اقتراب السعر من هذا المستوى إذ يتوقع صندوق النقد الدولي وصول متوسط سعر الخام إلى ذلك المستوى على مدى العام كله".

 

وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي اليوم ان "الحكومة تجاهد من اجل محاولة الوصول الى موازنة فاعلة لاقرارها سريعا في مجلس النواب"مشيرا الى "وجود من يضيع ثروات البلد ويحاول الاستيلاء عليها بشكل غير نزيه".

محرر الموقع : 2014 - 12 - 17