وفد وزارة الهجرة في استراليا يطلع على احوال اللاجئين العراقيين ويجري مسحاً للكفاءات العراقية
    

اكد سمير حاتم الناهي مدير عام شؤون الهجرة في وزارة الهجرة والمهجرين , رئيس وفدها الى استراليا متابعة اوضاع الجالية العراقية هناك قائلاً"تم عقد اجتماعاً موسعاً في استراليا وبحضور المستشار الاسترالي (بيل بتيت ) ومدير عام العلاقات الدولية (باول رايت ) ومدير عام العودة الطوعية (جانيت هارمان ) ومدير اللجوء والقنصل الاول في السفارة الاسترالية لدى عمان نوقش فيه موقف وزارة الهجرة والمهجرين ازاء الهجرة غير النظامية ومدى المخاطرالتي يتعرض لها المهاجرين وضرورة عمل برنامج توعوي للحد من تلك الظاهرة والعمل على الهجرة الشرعية المرتبطة بالتنمية وتبادل الطاقات والايدي الماهرة وطرح برنامج حول عودة العراقيين المهاجرين المرفوضة طلبات لجوئهم من خلال جمع المعلومات عنهم وتقديم الدعم لهم والسعي الى اندماجهم بالمجتمع عن طريق اعداد مشاريع صغيرة مدرة للدخل وشمولهم بمشاريع السكن " .
واشار الناهي خلال لقائه بالسفير العراقي لدى استراليا (مؤيد صالح ) الى دور الوزارة في دعم فئات عنايتها وخاصة ً الكفاءات العراقية العائدة والعراقيين في الخارج .
وبين المستشار الاسترالي(بتيت) ان عدد العراقيين الذين تدفقوا الى استراليا بدءاً من شهر كانون الثاني ولغاية تشرين الثاني 2012 بلغ ( 749) وهي النسبة الاقل قياساً لمهاجرين من دول اخرى للسنة ذاتها بضمنها اندنوسيا وافغانستان وايران وباكستان , عازياً ان اهم اسباب الهجرة هي الجذب والهجرة غير الشرعية وتهريب البشر.
واشارت مدير العودة الطوعية (هارمان ) ان اعادة العراقيين من استراليا تتم بعد ان ترفض طلبات لجوئهم ورفض استئنافها في المحاكم الاسترالية علماً ان الكثير من العراقيين عادوا برغبتهم وبدعم من المنظمة الدولية للهجرة .
هذا وتضمنت الزيارة الاطلاع على احوال العراقيين المهاجرين في منطقة داورن حيث مراكز الاحتجاز (الكمبات) التي تتوفر فيها الشروط الصحية والخدمات المناسبة للعيش لفترة لاتتجاوز الشهر ونصف بعدها يتم منحهم اقامة تسمح لهم بالخروج الى داخل المدن الاسترالية.
كما ناقش الوفد بعد لقاءه بالقنصلية العراقية لدى استراليا وعددا من الكفاءات العراقية بالتنسيق مع دائرة الهجرة في سدني وتعريفهم بالامتيازات واجراءات التسجيل بعد العودة وتم توزيع استمارة استبيان لجمع البيانات بشأن الكفاءات العراقية هناك.

محرر الموقع : 2013 - 01 - 07