الطريق إلى أوروبا يمر من ليتوانيا.. حيث السجن أو محاولات الانتحار
    

تقصى تقرير لشبكة “Euractiv ” الأوروبية، طبيعة وتفاصيل هجرة العراقيين غير الشرعية إلى ليتوانيا، بـ”تسهيل” من بيلاروسيا.

وتقول الشبكة المعنية بسياسات الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة (16 تموز 2021) في تقرير تابعه “شفقنا العراق”، إن هذه الرحلات تبدأ عندما يحجز العراقيون تذاكر سفر وتأشيرة دخول رسمية لبيلاروسيا، من مكاتب في بغداد وإقليم كردستان.

وتضيف أن هؤلاء يسافرون عبر شركات سفر بينها الخطوط الجوية العراقية، وبعد وصولهم إلى هذه الدولة الأوروبية والتي لديها مشاكل مع الاتحاد الأوروبي، يتجهون إلى ليتوانيا عن طريق التهريب ودفع نحو 15 ألف يورو للمهربين، على أمل اجتياز ليتوانيا كمحطة للعبور نحو دول أخرى، بينما يفضل بعضهم طلب اللجوء فور وصولهم.

وتشير إلى تعرض الواصلين منهم للاحتجاز في مراكز لطالبي اللجوء، بينما تنقل عن بعضهم إن هناك من حاول الانتحار داخل هذه المراكز بسبب الضغط النفسي.

وتشتكي سلطات ليتوانيا من الضغط الذي يسببه هذا الأمر، وطلبت رسمياً من الحكومة العراقية التدخل، وقد وصل وزير خارجيتها إلى العراق صباح اليوم لبحث هذه المسألة.

وفيما يلي نص تقرير شبكة “Euractiv” كما اطلع عليه موقع شفقنا العراق:

بعد أيام من تهديد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بإغراق أوروبا بالمهاجرين، بدأ العشرات من أكراد العراق في الوصول إلى ليتوانيا.

تنتظر شاحنات المرسيدس السوداء في مطار مينسك لجلب الوافدين العراقيين مباشرة إلى بعض أشهر الفنادق من فئة ثلاث وأربع نجوم في المدينة والتي تحمل أسماء مثل بلانيتا وسبوتنيك. سيقضي الوافدون الجدد عدة أيام هناك حتى تأتي المكالمة لحزم أمتعتهم والاستعداد للمغادرة.

عند مغادرتهم ليلاً، يتم نقلهم إلى الحدود الليتوانية. يشير السائق إلى الاتجاه ويتجه العراقيون غربًا. مع التأكيدات الأخيرة على أن سيارة ستقابلهم على الطرف الآخر ، يعبرون الحدود. لكن بالنسبة لمعظمهم، تنتهي رحلتهم في مركز احتجاز في ليتوانيا.

أربيل: دفع ما يصل إلى 15 ألف يورو للمهربين

يتظاهر كريم بوتان، الصحفي العراقي المستقل الذي يعمل مع LRT، بأنه مهاجر يبحث عن طرق للسفر إلى أوروبا، واتصل ببعض المهربين في كردستان، حيث تتوفر جهات الاتصال الخاصة بهم بسهولة.

أخبروه أن دخول أوروبا عبر بيلاروسيا أمر قانوني، لأن وكالات السفر العراقية والبيلاروسية أصدرت تأشيرات سياحية. قالوا أيضًا إن لديهم ممثلين في جميع المدن الكبرى في كردستان العراق ، وكانوا على اتصال بوكالات السياحة في بغداد.

“يمكننا أن نقدم بيلاروسيا وألمانيا وليتوانيا ودول أخرى. من هنا إلى بيلاروسيا، ثم بعد 20 دقيقة إلى ليتوانيا. قال أحد المهربين ، الذي ذكر اسمه باسم حريم، إن السفر من بغداد إلى ليتوانيا سيكلف 10 آلاف دولار للفرد.

“سننظم طائرة إلى بيلاروسيا، حيث ستبقى لمدة ثلاثة أو أربعة أيام. ثم سننقلك إلى ليتوانيا. ستأتي وكالة سياحة بيلاروسية لاصطحابك من المطار. قال المهرب المزعوم ، ووعد بفرز التأشيرة وشراء تذاكر الطائرة”.

قال حريم إن السفر عبر بيلاروسيا وليتوانيا مريح عند محاولة الوصول إلى فنلندا أو بلدان أخرى ، مضيفًا أن المسافرين يمكنهم توفير المال من خلال البقاء في ليتوانيا.

إذا كنت ترغب في السفر من كردستان ، فسأنظم كل شيء ، وستكون التكلفة 15000 دولار. أنت تدفع 6000 دولار إذا قررت البقاء في ليتوانيا.

وضمن المهرب نقلهم بالطائرة من ليتوانيا إلى ألمانيا أو فرنسا أو دول أخرى دون أي مشكلة. كما طمأن حريم المتصل بأنه لن يحتجزه أحد في بيلاروسيا لأنه “سيحصل على تأشيرة”.

“بادئ ذي بدء، لا أحد يستطيع تنظيم ذلك بمفرده. في بعض الأحيان يكون كرديًا ، وأحيانًا عربيًا ، وأحيانًا بيلاروسيًا في انتظارك في المطار. يعتمد ذلك على الشركة الموجودة في بغداد والشركة في بيلاروسيا التي يتواصلون معها “.

قال حريم: “لكن هذه ليست مشكلتك”، مضيفًا أن لديهم شبكة من الأكراد والعرب والبيلاروسيين والليتوانيين يساعدون المهاجرين في الوصول إلى أوروبا.

طريق جديد

تقدم الخطوط الجوية العراقية رحلات مباشرة من بغداد إلى مينسك منذ عام 2017. في مايو ، هبطت أول رحلة لشركة فلاي بغداد في مطار مينسك.

تظهر مقاطع الفيديو الترويجية لشركة فلاي بغداد الطائرة وهي تستقبل بنوافير مياه في المطار ويتلقى الركاب الزهور والحلويات.

بينما تستمتع بيلاروسيا بالعدد المتزايد من السياح، كان مثنى أمين، عضو لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان العراقي ، من بين أولئك الذين أعربوا عن قلقهم من مغادرة العراقيين إلى بيلاروسيا للوصول إلى الاتحاد الأوروبي.

في الآونة الأخيرة، سافر العديد من الشباب العراقي واستمروا في السفر إلى بيلاروسيا. يستخدم بعضهم هذا الطريق السياحي للدخول بشكل غير قانوني إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي من بيلاروسيا. قال أمين: “يستفيد بعض مهربي البشر من رغبة بيلاروسيا في رفع مستوى اقتصادها من خلال السياحة”.

على الرغم من استخدامها في مخططات التهريب، لا يمكن إلقاء اللوم على وكالات السياحة في تنظيم الرحلات، وفقًا لأمين.

وستكون هناك محاولات لعبور الحدود بشكل غير قانوني ما دامت التأشيرات السياحية تصدر. لكن هذا لا يعني أن كل من يذهب إلى بيلاروسيا هو مهاجر “، قال أمين، مضيفًا أن المهربين يساعدون الأكراد في الوصول إلى تركيا والاتحاد الأوروبي.

التربح من المهاجرين

قال مير صاحب قران، صاحب وكالة السياحة العراقية سمايل هوليدي للسفر والسياحة، إن السياح من العراق يقيمون فقط في الفنادق المعتمدة من قبل الحكومة البيلاروسية والعراقية. تحتوي قائمة الفنادق على بعض من أغلى الأسماء ، مثل Planeta و Sputnik و Minsk Hotel بالإضافة إلى Crown Plaza Minsk و Marriott Hotel.

في غضون ذلك، يتم إصدار تأشيرات الدخول تلقائيًا للعراقيين الذين يحجزون رحلاتهم مع وكالة السفر البيلاروسية المملوكة للدولة Centrkurort ، حسبما قال وزير الخارجية الليتواني غابرييليوس لاندسبيرجيس لصحيفة فاينانشيال تايمز الشهر الماضي.

وبحسب وكيل السفريات العراقي، صهيب قران، فإن حكومتي البلدين تستلمان أيضًا قائمة بالعراقيين المتجهين إلى بيلاروسيا، والتي بدأت في إصدار التأشيرات السياحية منذ حوالي ثلاثة أو أربعة أشهر فقط.

“يجب أن يأتي التأكيد من بيلاروسيا: الاسم ، والفندق الذي ستقيم فيه ، ومدة الإقامة. المنظمات في بيلاروسيا تؤكد المعلومات.

ومع ذلك، يُطلب من العراقيين الذين يغادرون إلى بيلاروسيا ترك وديعة قدرها 3000 دولار. وقال صهيب قران إن المبلغ يستخدم لدفع غرامات لبيلاروسيا في حالة عدم عودة المسافر إلى العراق.

جاء أحدهم وقال إنه يعمل مهربًا يجلب الناس إلى أوروبا. قال: كان هناك ما بين 20 إلى 30 شخصًا وكان يريد نقلهم عبر بيلاروسيا” قال صهيب قران.

لكننا أخبرناهم أن هذه هي القواعد – ادفع 3000 دولار وإذا لم تعد ، يذهب المال إلى الشركات كغرامة. قال لا مشكلة ، فقط افعلها. لكننا لا نفعل مثل هذه الأشياء”.

ووفقًا لوكالة أسفار عراقية أخرى، جاءت معظم طلبات الحصول على تأشيرات الدخول إلى بيلاروسيا في الأشهر الأخيرة من الأكراد الذين يعيشون في العراق.

“تبلغ تكلفة التأشيرة 270 دولارًا أمريكيًا ولكننا نأخذ وديعة تبلغ 4000 دولار أمريكي. قال الموظف في وكالة السفر، مفضلاً عدم الكشف عن هويته ، “نحن نحتفظ بهذه الأموال في حالة عدم عودة الشخص”. “بعضهم يعود ، والبعض الآخر لا يعود. اختاروا طريقهم بأنفسهم، يذهبون إلى أوروبا”.

ثم يتم إرسال الأموال إلى وكالات السفر الأكبر في بغداد، والتي تتعامل مباشرة مع ممثلي بيلاروسيا. من بينهم شركة فلاي بغداد، بحسب عامل الوكالة.

وقال إنه في حالة عدم عودة شخص عراقي ، يتم تحويل الأموال من قبل وكالات السفر العراقية الكبيرة إلى القنصلية البيلاروسية في بغداد.

لكن في 13 تموز، واجهت الوكالة مشكلة.

“كان لدي 20 جواز سفر، وأرسلت الطلبات عبر البريد الإلكتروني، ومع ذلك، تلقيت ردًا مفاده أنهم لا يستطيعون التقدم للحصول على تأشيرات. عندما سألت عن السبب، قالوا إن الناس من المنطقة الكردية لا يمكنهم التقدم للحصول على تأشيرات حتى لو دفعوا 4000 دولار.

وقال “لأن العديد من الأكراد لم يعودوا، أوقفت القنصلية إصدار التأشيرات في المنطقة الكردية”.

في غضون ذلك، توقفت بعض وكالات السياحة العراقية تمامًا عن تنظيم مجموعات سفر إلى بيلاروسيا.

لم نعد نعمل مع الأكراد من كردستان ، لأنهم جلبوا لي العار مرات عديدة. وقال ممثل وكالة أمواج أصيل للسفر “عندما وصلوا إلى هناك ، فروا إلى دول الاتحاد الأوروبي. “لقد خسرت المال بسبب السياح والمهاجرين الأكراد.”

مينسك: جولات حول المواقع التاريخية

تحدثت LRT مع بعض المهاجرين المحتجزين في مركز تسجيل الأجانب (URC) في بابرادي في ليتوانيا. طلب معظمهم عدم الكشف عن هويتهم.

تذكروا سيارة كانت تنتظر نقلهم من مطار مينسك ، مع السائق ، الذي يُفترض أنه من بيلاروسيا ، أخذهم إلى فندق حيث أمضوا ما بين يوم وأربعة أيام. ثم تأتي شاحنة أخرى لنقلهم إلى الحدود الليتوانية.

“كان لعم صديق ساعده في العثور على هذا الطريق. لم أكن أعرف على وجه اليقين ما الذي أحتاجه للوصول إلى هذا الطريق. ذهبنا من مطار أربيل إلى بغداد، ومن هناك مباشرة إلى بيلاروسيا. قال سلوان من دهوك في كردستان العراق “كنا مجموعة من 12 شخصًا”.

وأضاف “قال لي أحدهم أن أعطي جواز سفري لبعض الضباط، فستتولى أمر التأشيرة. لذلك، كان طريقًا قانونيًا، تأشيرة قانونية”.

قال الرجل إن “شاحنة سوداء كبيرة” أخذت مجموعته إلى الفندق. وصل إلى ليتوانيا في أوائل شباط.

وأضاف عراقي آخر: “جلسنا خارج المطار، جاء شخص وسألنا إذا كنا عراقيين. قلنا نعم ثم تبعناه. لقد كان صاحب الشاحنة التي نقلتنا”.

وقال إن السائق كان على الأرجح بيلاروسيا وأخذ المسافرين إلى الفندق في سيارة مرسيدس سوداء.

“الفندق كان يسمى مينسك. قضينا هناك يومين أو ثلاثة. في اليوم الثالث أو الرابع ذهبنا إلى الحمام بعد عودتنا إلى الفندق. كان من الممكن أن تكون العاشرة مساءً عندما طرق أحدهم بابنا وقال للاستعداد ، سنغادر الليلة. استعدنا في غضون ساعة، وكان ينتظرنا في الطابق السفلي”.

ثم سافروا من 5 إلى 6 ساعات إلى الحدود الليتوانية، على حد قوله.

توقفت الشاحنة بعد ذلك وأشار السائق إلى الغابة قائلاً “أوروبا ستكون هناك”، بحسب الكردي.

يتذكر الرجل: “سترى سياجًا، ستعبره بسهولة وبعد ذلك ستكون هناك دولة”. “ستنتظرك سيارة وستأخذك إلى أبعد من ذلك. لكن لم تكن هناك سيارة ، كان الجو شديد البرودة. بنينا خيمة للتدفئة، لكن ضابط [حرس الحدود] رآنا”.

لكن بعض المعتقلين جاءوا إلى ليتوانيا دون مساعدة المهربين.

حجز أحدهم، فاتا، رحلته من بغداد إلى مينسك في 9 حزيران. بعد أن مكث في بيلاروسيا لمدة خمسة أيام، عبر إلى ليتوانيا وطلب اللجوء.

حجز فاتا وثلاثة من أصدقائه رحلة إلى مينسك مع وكالة سياحة عراقية. تم إيواؤهم في فندق سبوتنيك ثم دفعوا 300 روبل بيلاروسي (حوالي 100 يورو) للوصول إلى الحدود الليتوانية بسيارة أجرة.

قال فاتا إنهم استخدموا ساتناف للعثور على طريقهم إلى ليتوانيا ، مضيفًا أن صديقًا كان قد غادر إلى ليتوانيا في وقت سابق أعطاه المعلومات اللازمة.

في هذه الأثناء، جاء بعض المهاجرين إلى أوروبا باستخدام الطريق البري الأكثر صعوبة ولكنه أرخص. يستغرق وصول المسافرين إلى أوروبا بالشاحنة ما يصل إلى أسبوع ، وتتراوح تكلفة الرحلة بين 4000 دولار و 5000 دولار للفرد.

عند نقلهم بالشاحنة، قال المهاجرون إنهم لا يعرفون البلدان التي مروا بها ولا المدة التي استغرقتها الرحلة. وبحسب أقوالهم ، فإن المهربين لم يقدموا أنفسهم وغطوا وجوههم، ولم يتحدثوا إلا عند إصدار الأوامر. أولئك الذين يصدرون الأوامر سوف يتغيرون أيضًا بشكل روتيني، وكذلك الشاحنات.

وبحسب أحد المحتجزين، أخبره أحد الأصدقاء أن الطريق عبر بيلاروسيا سيكون أكثر أمانًا من عبور البحر الأبيض المتوسط أو المرور عبر بلغاريا.

قال المحتجز للـ LRT إنه كان هناك 30 منهم يسافرون في الظلام . قيل لهم أن يمروا عبر الغابة سيرًا على الأقدام حتى وصلوا إلى الحدود. ثم تم العثور عليهم من قبل حرس الحدود الليتوانيين. تكلفة الرحلة 5000 دولار.

ليس كل السياح مهاجرين

لا يذهب كل عراقي إلى بيلاروسيا للوصول إلى الاتحاد الأوروبي. سافرت زانا أحمد رحمن ، مهندسة من كردستان ، إلى بيلاروسيا لقضاء عطلة.

قال عبد الرحمن لـ LRT: “كان أحد أصدقائنا هناك مرتين، وقال إنه بلد لطيف” . قلة من الدول تصدر تأشيرات سياحية للعراقيين.

اشترى عبد الرحمن وأصدقاؤه حزمة حجوزات من وكالة سياحة عراقية، ووصلوا إلى بيلاروسيا في 18 حزيران. كانوا قد تقدموا بطلب للحصول على تأشيرة دخول قبل حوالي أسبوع من الرحلة ، لكنهم ظلوا محتجزين في مطار مينسك لمدة ثلاث ساعات تقريبًا.

كما حذرهم موظف في وكالة سياحة بيلاروسية من الاقتراب من الحدود، وفقًا لرحمن.

كان أحد أصدقاء الرحمن يعرف رئيس وكالة السياحة في العراق ويمكنه طمأنته بأنهم سيعودون. لذلك، لم يكن عليهم ترك وديعة.

لكن خمسة أشخاص من نفس الرحلة لم يعودوا إلى بغداد. بالإضافة إلى ذلك ، قال عبد الرحمن: “أخبرني رجلان آخران أن الشرطة البيلاروسية لم تسمح لهما بالذهاب إلى الحدود”.

شكاوى حول الظروف في ليتوانيا

في تموز، بدأت ليتوانيا في تقييد حقوق المهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء.

يشكو المحتجزون في مركز تسجيل الأجانب في بابرادي من تقييد حركتهم وظروفهم الضيقة. يقول الكثيرون بصراحة إن ليتوانيا بلد عبور في طريقهم إلى بقية دول الاتحاد الأوروبي.

قال سلوان ، وهو كردي عراقي، “نحن آسفون للغاية لأننا عبرنا الحدود، لكن لم يكن لدينا أي وسيلة للوصول إلى ليتوانيا بشكل قانوني”. “كنا بحاجة إلى أن نسلك هذا الطريق، ونخاطر به، إذا أردنا أن نكون آمنين”.

يُوضع المهاجرون الذين يحاولون الفرار من Pabradė في مجمع محمي في المركز. يقول المهاجرون إن حرس الحدود يأخذون هواتفهم ويسمحون لهم فقط بقضاء ساعة واحدة في اليوم بالخارج.

قال ريان من العراق: “كل شخص محتجز في هذا المبنى يعاني نفسيا”. وبحسبه ، كانت هناك بالفعل حالات محاولات انتحار في المركز.

قال إيليا ، الذي قدم نفسه على أنه يزيدي ، جماعة عرقية نجت من إبادة جماعية على يد داعش: “لقد هربت بالفعل من العراق ، [لأنه] سجن”. “نفس الشيء هنا”.

محرر الموقع : 2021 - 07 - 17