سفير العراق في النمسا: مستعدون لإعادة اللاجئين الراغبين بالعودة طوعاً
    

عبرّ السفير العراقي في النمسا بكر فتاح حسين في تصريح خاص لـ “الكومبس” عن “أسفه وحزنه” للأوضاع المأساوية التي يعاني منها اللاجئون على الحدود البيلاروسية – البولندية.

وقال إن الأزمة الاقتصادية العالمية التي تسببت بها كورونا، والأوضاع السياسية الدولية والتدخلات هي من أهم الأسباب التي تدفع بالمهاجرين الى ترك بلدانهم والتوجه الى أوروبا.

ودعا حسين المواطنين الى “عدم التوجه الى هذا المسلك الخطير”.

وأكد أن الحكومة العراقية والسفارة مستعدة لتقديم جميع أنواع المساعدات لهم، والتعاون من أجل العودة الطوعية لهم.

من جهة ثانية، يعتزم العراق أن يعيد الخميس ما لا يقل عن مئتين من مواطنيه العالقين في بيلاروسيا على الحدود مع بولندا وسط تفاقم أزمة المهاجرين الساعين لدخول الاتحاد الأوروبي، وذلك تزامنا مع إعلان تسجيل 170 مهاجرا عالقا يرغبون في العودة الطواعية إلى بلدهم.

ونقلت قناة الحرة عن المتحدث باسم السفارة العراقية في موسكو إن “حوالي مئتي شخص” بينهم نساء وأطفال موجودون حاليا في بيلاروسيا، اتصلوا بالبعثة الدبلوماسية العراقية في موسكو طالبين إعادتهم إلى بلادهم، مشيرا إلى أنه “سيتم تنظيم رحلة الخميس لإعادتهم” إلى العراق.

ومن المنتظر أن يسير العراق الخميس طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية لنقل الراغبين بالعودة من العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية الليتوانية والبولندية، في إطار مساع عراقية لإنهاء معاناة أكثر من 571 عراقيا ضمن 8 مخيمات على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

وتحولت حدود بيلاروسيا مع بولندا في الشهور الأخيرة إلى ساحة كبرى برزت من خلالها المعاناة المريرة التي يواجهها اللاجئون العالقون هناك، وخاصة القادمين من سوريا والعراق واليمن. 

وتركزت الأضواء خلال الفترة الماضية على هذه المنطقة بعد أن تزايدت أعداد اللاجئين الباحثين عن منفذ إلى أوروبا، وأصبحت ملجأ لكثيرين دفعتهم ظروف صعبة في بلدانهم إلى المخاطرة بأرواحهم وأسرهم، من أجل الوصول إلى أبواب القارة الأوروبية.

محرر الموقع : 2021 - 11 - 16