وفد من وزارة الهجرة يدخل مخيمات العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية الليتوانية ويتفق مع ليتوانيا على نقلهم داخل العاصمة
    

 

 

ضمن التوجيهات التي اصدرتها وزيرة الهجرة والمهجرين السيدة إيڨان فائق جابرو، المتعلقة بمتابعة أوضاع العراقيين العالقين على حدود دول الاتحاد الاوروبي، أجرى وفد وزاري زيارة ميدانية إلى المخيمات المتواجدة على الحدود الليتوانية البيلاروسية.

 

وقال رئيس الوفد الدكتور دريد جميل ايشوع، معاون مدير عام دائرة شؤون الهجرة في الوزارة، إن "الوفد الوزاري أجرى عدة لقاءات مع المعنيين في دولة ليتوانيا، بينهم نائب وزير الخارجية ووكيل وزير الداخلية وقيادة قوات حرس الحدود الليتوانية، فضلا عن لقاء المنظمات الدولية والوكالات التابعة للأمم المتحدة".

 

وأضاف ايشوع، أن "الوفد توجه الى الحدود الليتوانية البيلاروسية ودخل الى مخيم ماداننكي للاجئين والتقى بمجموعة من العراقيين المتواجدين داخل المخيم للاطلاع على أوضاعهم المعيشية، حيث شدد الوفد على ضرورة معاملة العراقيين بالطرق الانسانية وتوفير كافة الاحتياجات وخصوصاً الغذائية والصحية والمعيشية.

 

وأكد ايشوع، أن "الوفد اتفق مع الجانب الليتواني على نقل المخيمات الحدودية الى مجمعات سكنية داخل العاصمة تتوفر فيها كافة الخدمات والمستلزمات الضرورية للمعيشة"، مشيرا الى ان" الوفد اتفق ايضا مع الجانب الليتواني على زيادة المنحة المالية للراغبين بالعودة الطوعية إلى العراق من مبلغ ٣٠٠ يورو الى ١٠٠٠ يورو لكل شخص عائد طوعيا إلى العراق.

 

وأوضح ايشوع، أن "الوفد الوزاري قام ايضا بزيارة مخيم ببراديا للاجئين داخل ليتوانيا، وأكد على ضرورة الالتزام بالتعامل الإنساني معهم، وتم نقل كافة طلباتهم واحتياجاتهم للجانب الليتواني للبت بالقرار المناسب بشأنهم.

 

محرر الموقع : 2021 - 12 - 18