وزير التعليم العالي العراقي: ناقشنا مع إقليم كوردستان مشكلة الجامعات غير المعترف بها
    

 

 

 

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، أنهم ناقشوا مع وفد من وزارة التعليم العالي بحكومة إقليم كوردستان، مشكلة الجامعات غير المعترف بين الجانبين. 
 
وقال العبودي لشبكة رووداو الإعلامية، بخصوص الجامعات الأهلية في إقليم كوردستان غير المعترف بها لدى الوزارة، إن هناك جامعات مماثلة تابعة للوزارة الاتحادية غير معترف بها كذلك بإقليم كوردستان. 
 
وأشار إلى أن الحل يتمثل بالحوار والنقاش، مضيفاً أن الوزارة أصدرت بهذا الصدد أكثر من كتابين، وتمت زيارتهم من قبل فريق من وزارة التعليم العالي بإقليم كوردستان. 
 
حول ما جرى في تلك الزيارة، ذكر الوزير أنهم ناقشوا المشكلة وأبدت الوزارة استعدادها لحلّها، لكن لم يصلهم أي جواب بخصوص ذلك حتى الآن. 
والجامعات غير المعترف بها من قبل بغداد هي جامعة كوردستان التي تأسست في عام 2006، جامعة سوران 2009، جامعة رابرين 2010، جامعة حلبجة 2011، جامعة غرميان 2010 ، جامعة زاخو 2010، جامعة أربيل للفنون التطبيقية 1996 ، جامعة السليمانية للفنون التطبيقية 1996 ، وجامعة دهوك للفنون التطبيقية 2012.
 
وفي السنوات الماضية تشكلت عدة لجان من وزارة التعليم العالي الاتحادية، بغرض مناقشة حل مسألة الجامعات غير المعترف بها، والتي يرجح عدم حصولها على الاعتراف من قبل بغداد لأسباب سياسية. 
 
ويؤدي هذا الإجراء إلى عرقلة أمور خريجي تلك الجامعات، والقضاء على آمالهم في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا.

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 04 - 05