المدن الدوائية في العراق.. مشروع طموح لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير فرص العمل
    

 

 

 

مع تركيز الاهتمام الحكومي على توطين الصناعة الدوائية في العراق والحد من استيراد الأدوية من الخارج، يبرز مشروع المدن الدوائية كطموح فريد بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير فرص العمل للصيادلة.

وكشفت تقارير أن الحكومة وضعت خطة لدعم مساعي إنشاء 3 مدن للصناعات الدوائية في محاولة هي الأولى من نوعها لتوطين أكثر من 100 نوع من الأدوية كمرحلة أولى ستنطلق في 2025.

مشروع المدن الدوائية

وفي هذا السياق كشف نقيب الصيادلة، حيدر فؤاد، اليوم الجمعة، في حديث لموقع المعلومة، ان “وفدًا من نقابة الصيادلة زار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وتم بحث دور الصيادلة في خدمة المريض العراقي من خلال الخدمة التي يقدمها الصيادلة في القطاع الصحي العام والخاص، وابدينا رغبتنا بتقديم المزيد خدمة للبلد والشعب العراقي في كل قطاعات مهنة الصيدلة”.

واضاف، انه “تم استعراض واقع العمل الصيدلاني في العراق والخدمات التي تقدم في القطاع الصحي ودور النقابة في توحيد وتحشيد طاقات الصيادلة لبناء مستقبل المهنة لتلبي حاجة المواطن”.

وتابع “طلبنا من السوداني انشاء المدن الدوائية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الادوية وخلق فرص عمل للصيادلة خصوصا للشباب وهذا كان في منهاجنا النقابي في الدورة 24 الذي يتطابق مع المنهاج الحكومي لتحقيق الامن الدوائي”.

وطالب بـ “تأسيس مصرف خاص لتمويل مشاريع الصيادلة، وتخفيف ضريبة الدخل والرسوم المختلفة الاعباء المالية على المواطنين”.

واكد، ان “اي منطلق ضريبي سينعكس على سعر الدواء”.

مشروع تسعيرة الدواء

واشار الى مشروع تسعيرة الدواء، وقال، انه “انطلق من عام 2018، وهي منظمة متكاملة تبدأ من المستورد الى ان يصل الى المواطن وكذلك سعر الاستيراد والضرائب والرسوم والتسجيل في وزارة الصحة”.

واكد، ان “المشروع ضمن قائمة مزاولة مهنة الصيدلة بالتعاون مع نقابة الصيادلة والمشروع قائم لحد الان من اجل اكماله ونحن مع وزارة الصحة بشكل تكاملي للوصول الى المراحل النهائية”.

وافاد “نحن من المبادرين بمنظومة التسعير لانها تحفظ حق المواطن والصيدلي”.

توطين الصناعة الدوائية

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أشار خلال لقائه نقيب الصيادلة الشهر الماضي، إلى “مضي الحكومة في نهج توطين الصناعة الدوائية في العراق، حيث تم اتخاذ إجراءات عدة وتقديم التسهيلات اللازمة لدعم المستثمرين والشركات المتخصصة بالصناعة الدوائية، وهي خطوات مستمدة من أهداف البرنامج الحكومي في الارتقاء بالقطاع الصحي عموماً ومنه صناعة الأدوية”.

ووجه رئيس مجلس الوزراء، “بمتابعة الطلبات المقدّمة حول تخصيص أراضٍ لإنشاء مدن صناعية خاصة بالصناعات الدوائية في العراق لتوطين صناعة الدواء وإنشاء مجمّعات سكنية للصيادلة وبناء مقار لممثليات نقابة الصيادلة في المحافظات، وكذلك متابعة تأسيس مصرف خاص لاستثمار وتمويل المشاريع الصيدلانية المختلفة”.

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 04 - 05