"تجاوز سد الحاجة الفعلية".. وزير التجارة: محصول الحنطة بالعراق بدأ يواكب دول المنطقة
    

أكد وزير التجارة أثير داود الغريري، اليوم الإثنين، محصول الحنطة في العراق بدأ يواكب دول المنطقة وتجاوز سد الحاجة الفعلية.

وقال وزير الغريري في مؤتمر صحفي ، إن "مشروع الطحين الصفر التجاري المحلي انطلاقة جديدة لإنتاج مادة الطحين بكل نوعياته داخل العراق مع الوفرة بالإنتاج"، لافتا إلى أن "محصول الحنطة في العراق بدأ يواكب دول المنطقة بل تجاوز سد الحاجة الفعلية"

وأضاف أن "البداية كانت النظر إلى القطاع الخاص الصناعي ومع دعم الحكومة ورصانة الأداء ستكون الخطوة الأولى لتذليل العقبات، والثانية إنتاج طحين صفر عراقي بمواصفات عالية الجودة يضاهي المستورد وخاضع للرقابة والتقييس والسيطرة النوعية وبأسعار أقل من المستورد".

وأشار إلى أن "نجاح مشروع إنتاج الطحين الصفر دعم للقطاع الخاص والمنتج الوطني، وتوفير فرص عمل والحفاظ على العملة وإيقاف عمليات التهريب وخفض أسعار الأعلاف"، لافتا إلى أن السعي في هذا المشروع الوطني هو سد حاجة البلاد وتحقيق اكتفاء ذاتي وتصديره مستقبلا ".

وأوضح أن" أن نجاح هذا المشروع الواعد هو تشجيع للقطاع الخاص للنهوض بالصناعة المحلية للبلاد "، مبينا أن" نجاح هذا المشروع هو نجاح قطاع كامل ويجب بذل الجهود وتكاتف الأيدي من الجميع لتحقيق ذلك ووفق القانون ".

واختتم وزير التجارة قوله إن" اليوم من خلال هذا المشروع سيتحول استيراد كميات ما يقارب مليونين أو 3 ملايين طن من خارج العراق لإنتاجه داخله وفي معامل عراقية".

 
محرر الموقع : 2024 - 04 - 08