النمسا تشدد إجراءاتها الحدودية مع ألمانيا لمنع دخول المخدرات
    

 

 

 

قد يواجه المسافرون من ألمانيا إلى النمسا نقاط تفتيش على الحدود، وهذا أمر غير معتاد بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ولكنه ليس غير قانوني.
 
وتقيم النمسا وألمانيا نقاط تفتيش باستمرار لمنع المهاجرين غير الشرعيين من الدخول والخروج، لكن هذه المرة قامت النمسا بإقامة تلك النقاط لمنع تهريب المخدرات.
 
ستدخل قوانين المخدرات الجديدة حيز التنفيذ في ألمانيا في الايام القليلة المقبلة.
 
ووفقاً لهذه القوانين، لم يعد استخدام بعض المخدرات (التي تسمى المخدرات الخفيفة) محظوراً ويمكن استخدامها في مناطق كثيرة من ألمانيا.
 
ومع ذلك، لايزال الاتجار بالمخدرات محظوراً، ويقول وزير الداخلية النمساوي إن نقاط التفتيش تهدف إلى حماية المواطنين من الذهاب لتعاطي المخدرات على الجانب الألماني ثم العودة إلى النمسا.
 
دخل تقنين استهلاك القنب (الحشيش) الذي أقره البرلمان الاتحادي "بوندستاغ" مؤخراً، حيز التنفيذ في ألمانيا.
 
وسمح مجلس الولايات (بوندسرات) الشهر الماضي بتمرير مشروع القانون الذي أيدته حكومة يسار الوسط برئاسة المستشار أولاف شولتس، ليسمح التشريع التاريخي الذي نوقش لفترة طويلة بحيازة البالغين لما يصل إلى 25 غراماً من القنب للاستخدام الشخصي في الأماكن العامة.
 
كما يسمح التشريع بزراعة 3 شتلات من القنب في المنزل، وحيازة ما يصل إلى 50 غراماً للاستخدام الشخصي هناك، لكنه يحظر تدخين الحشيش في الأماكن العامة في المدارس والمرافق الرياضية وعلى مسافة 100 متر من هذه المرافق.
 
ونجح الائتلاف الحاكم، الذي يضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر، في تمرير التشريع على الرغم من المقاومة الكبيرة من المعارضة والولايات.
 
في شباط 2024، أيد البرلمان "البوندستاغ" قانوناً جديداً قدمه وزير الصحة للحكومة، في آب 2023، يسمح بالاستخدام الترفيهي للحشيش.
 
واعتبارا من 1 تموز 2024، سيكون الحشيش ـ الذي احتدم الجدل بشأنه لسنوات في ألمانيا ـ متاحاً في الأندية المرخصة غير الهادفة للربح والتي لا يزيد عدد أعضائها على 500 عضو، ويجب أن يكونوا جميعا بالغين حيث سيتم السماح لأعضاء النادي فقط باستهلاك إنتاجهم.
 
وتضاعف عدد البالغين في ألمانيا الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاماً والذين تناولوا الحشيش مرة واحدة على الأقل في عام 2021 مقارنة بالعقد السابق إلى 25%، وفقاً لتقرير صادر عن وزارة الصحة في 2023.
 

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 04 - 10