مع السعي لتطوير القطاع السياحي..ذي قار تطرح فرصًا استثمارية في أور الأثرية
    

 

 

 

ــ يسعى العراق إلى زيادة فرص الاستثمارات في شتى المجالات ومنها السياحة لغناه بالمواقع الأثرية التي يمكن أن تشكل بيئة جاذبة للاستثمار والسياح لاسيما من خارج البلاد.

وفي هذا الإطار تعتزم الحكومة المحليَّة في محافظة ذي قار الإعلان، عن فرص استثماريَّة في مدينة أور الأثريَّة بهدف تعضيد إيرادات المحافظة الاقتصاديَّة، وتشغيل آلاف الأيدي العاملة فيها.

وقال رئيس صندوق إعمار المحافظة محمد الزيدي، في تصريحات نقلها موقع (المعلومة)، إنَّ “الحكومة المحلية تعوِّل على تحريك عجلة الاقتصاد في المحافظة من خلال استقطاب الاستثمارات أمام رجال الأعمال والشركات لإنشاء مشاريع استراتيجية”.

إنشاء فنادق ومطاعم

وأضاف الزيدي أنَّ “الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن فرص استثمارية في مدينة أور تتضمن إنشاء فنادق ذات خمس نجوم ومطاعم ومحطات استراحة، إضافة إلى مكتبات وأكشاك خاصة بالتراث السومري”.

وأشار إلى “تصاعد نسب الإنجاز في المرحلة الثالثة من مشروع مدينة أور السياحية التي تتضمن البنى الفوقية بعد إكمال المرحلتين الأولى والثانية اللتين تضمنتا التصميم الأساس والبنى التحتية”.

مواقع عمل إضافية

ولفت إلى أنَّ “عدداً من الشركات العاملة في المدينة فتحت مواقع عمل إضافية من أجل الإسراع بإنجاز المشروع ضمن المواصفات والمدة الزمنية المحددة.

وكانت مديرية آثار ذي قار، اليوم الاثنين (21 فبراير 2022)، تخصيص 900 دونم لبناء مدينة أور السياحية واصفة إياها بالأكبر في الشرق الأوسط، فيما أوضحت تفاصيلها.

وقال مدير آثار ذي قار عامر عبد الرزاق، في حديث  إنه “تم تخصيص 900 دونم لبناء مدينة اور السياحية التي ستكون من أكبر المدن السياحية في الشرق الاوسط حيث تم تخصيص الارض المجاورة لها ووضعت الخرائط والتصاميم لتنفيذ هذا المشروع الكبير”، مؤكدا أن “المشروع يتضمن اسواقا تراثية ومراكز للزوار ودور استراحة وفنادق ومراكز حوار ومراكز بحوث واماكن لبيع التذكاريات”.

وأضاف أنه “سيتم انشاء متحف اور العالمي بالقرب من المدينة ويكون مخصصا لمقتنيات المدينة الاثرية ومقتنيات بلاد الرافدين، وهذا سيوفر فرص عمل وتشغيل الكثير من الايادي العاملة”، مبينا أنه “سيكون هناك (مترو) لنقل السياح من مدينة اور الى الاهوار وستصممه شركة ايطالية”.

وأكد عبد الرزاق، أنه “لا توجد اي معوقات ولكن نحتاج الى تخصيصات مالية اكبر لهذه المشاريع”، موضحا أن “الامانة العامة خصصت 19 مليار دينار، وصندوق اعمار ذي قار خصص 11 مليارا، لكننا نحتاج الى مبالغ اخرى”.

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 05 - 06