هولندا.. ائتلاف يميني يختار رئيسًا سابقًا للاستخبارات لتشكيل حكومة
    

اختارت أحزاب الائتلاف اليميني الذي جرى تشكيله حديثًا في هولندا، خامس أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، ديك سكوف وهو موظف حكومي رفيع ورئيس سابق لجهاز الاستخبارات، لتشكيل الحكومة.

وسيكون سكوف أول رئيس للحكومة يخلف مارك روته في حال نجح في تشكيل حكومة مكوّنة من 50% من السياسيين و50% من التكنوقراط، بناء على اتفاق الائتلاف.

حظوظ قوية

ويعتبر سكوف البالغ من العمر 67 عامًا، حاليًا أكبر مسؤول في وزارة العدل والأمن. وكان في السابق يرأس أجهزة الاستخبارات الهولندية والأجهزة المعنية بالهجرة.

وفي هذا السياق، قال ريتشارد فان زوول الذي يُشرف على محادثات تشكيل حكومة هولندية: "بناء على توصية ودعم قادة الائتلاف البرلماني.. بات ديك سكوف متوفرًا كرئيس للوزراء في المستقبل".

ديك سكوف هو موظف حكومي رفيع ورئيس سابق لجهاز الاستخبارات - غيتي
ديك سكوف هو موظف حكومي رفيع ورئيس سابق لجهاز الاستخبارات - غيتي

وكان الزعيم الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز قد أعلن منتصف الشهر الجاري، التوصل إلى اتفاق أولي لتشكيل حكومة ائتلافية يمينية، بعد 6 أشهر من حصول حزبه على نحو ربع مقاعد البرلمان في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

"لا يقود السيارة نيابة عن فيلدرز"

وفي مارس/ آذار الماضي، أعلن فيلدرز تخليه عن طلبه تولي منصب رئيس الوزراء، وذكر أنه "لا يمكن أن يصبح رئيسًا للوزراء إلا إذا دعمته جميع الأحزاب في الائتلاف"، مؤكدًا أن مثل هذا الوضع "غير وارد".

وادعى أنه تخلى عن رئاسة الوزراء حتى لا يمنع أحزاب يمين الوسط واليمين المتطرف من تشكيل ائتلاف.

محرر الموقع : 2024 - 05 - 29