دول أوروبية تبحث اتفاقات مع دول ثالثة لاستقبال اللاجئين
    
دعت 15 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز الحدود الخارجية للاتحاد في مواجهة تدفق المهاجرين وإبرام اتفاقات مع دول ثالثة لاستقبالهم.
 
وأعربت الدول المشاركة في مؤتمر حول مراقبة الحدود عقد في العاصمة اليونانية أثينا، في بيان اليوم الجمعة (24 شباط 2023)، عن اهتمامها  بإبرام اتفاقات مع دول ثالثة على طول الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وأبعد من ذلك.
 
وتعهدت الدول بالعمل من أجل إيجاد "حلول لتوفير حماية دولية تمنح في دول ثالثة"، في وقت يدرس الاتحاد الأوروبي حاليًا إمكان قيام وكالة حرس الحدود الأوروبية (فرونتكس) بالعمل في دول ثالثة للحد من الهجرة.
 
عضو البرلمان الأوروبي من كتلة الخضر، الهولندية تنك ستريك، كتبت على تويتر أنها "للمرة الأولى في تاريخه ... يخطط الاتحاد الأوروبي لإبرام هذه الاتفاقات مع دول غير أوروبية"، مشيرة إلى المفاوضات جارية بين الاتحاد الأوروبي وموريتانيا والسنغال. 
 
وأضافت ستريك أن الاتفاقات ستسمح لفرونتكس بنشر حرس حدود والقيام بمهام إدارة الحدود.
 
دعت الدول المشاركة في المؤتمر دعت إلى منح "الدعم المالي الكافي" للبلدان الأعضاء في الخط الأمامي لإنشاء "أي نوع من البنية التحتية لحماية الحدود، بما في ذلك الحواجز".
 
كما طالبت بتوفير "إمكانات أكبر لها لتسريع الإجراءات والرفض في حالة تقديم طلب لجوء لا أساس له".
 
وكانت العديد من الدول بما في ذلك النمسا واليونان، قد دعت الاتحاد الأوروبي إلى تمويل إقامة حواجز على الحدود الخارجية للاتحاد لثني طالبي اللجوء، لكن المفوضية الأوروبية بدت مترددة قائلة إن "بناء الجدران والأسلاك الشائكة" ليس الحل الصحيح. 
محرر الموقع : 2023 - 02 - 25