البنك المركزي يبدأ بتطبيق النظام الجديد للحوالات وبيع العملة
    

اعلن البنك المركزي ،اليوم الاربعاء، البدء بتطبيق النظام الجديد للحوالات وبيع العملة.

وذكر بيان للبنك المركزي اليوم ان" البنك بدأ اليوم الاربعاء، بتطبيق النظام الجديد للحوالات وبيع العملة، فيما نفى توقف عمليات بيع الدولار".

كان محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق اعلن أنه "ليس صحيحاً أن يبقى البنك المركزي منشغلاً ببيع العملة وكأنه صراف يومي".

وفي السياق ذاته، كشف تقرير صدر عن البنك المركزي العراقي جاء فيه"استناداً لاحكام قانون البنك المركزي العراقي ولغرض تحقيق أهداف البنك واستقرار سعر صرف الدينار العراقي مقابل العملة الأجنبية من خلال الاستخدام الأمثل لموارد النقد الأجنبي في تلبية الاحتياجات كافة وعدم إشغال المركزي بالمهام التي هي من صلب عمل الجهاز المصرفي والدوائر ذات العلاقة، مع الالتزام بمتطلبات قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الأرهاب قرر المركزي إصدار تعليمات جديدة بهذا الشأن".

ويعلق اقتصاديون وماليون على قرار ايقاف البنك مزاد العملات اليومي بأنه يعني الغاء البيع عن طريق الحوالات، وأن البيع النقدي سوف يستمر، موضحين أنه جاء للحد من غسيل الاموال وتهريب العملة، محذرين من التهاون والتراخي في متابعة وجهة الاموال التي تشتريها المصارف من البنك، مشددين على ضرورة اتباع تلك المصارف الاجراءات القانونية في تحويل المبالغ.
محرر الموقع : 2015 - 02 - 25