((عين الزمان)) ادارة العلاقات الثقافية العراقية مع العالم (1)
    

 

من يدير علاقات العراق الثقافية مع الدول الشقيقة والصديقة ..؟ سؤال لابد لنا من معرفة الاجابة عليه .. فالاهتمام بالثقافة والعلاقات الثقافية باب من ابواب الوطنية مثل الاهتمام بالسياسة والوضع الامني ومستوى الدخل للفرد والموارد الاقتصادية.

فلم تكن العلاقات الثقافية يوماً علاقات خاصة ، بل انها علاقات عامة بامتياز، حيث يقول البروفيسور جيمس غرونك من جامعة امرتيوس كلية (ماريلاند بارك) ان العلاقات العامة اصبحت مهنة ذات معرفة علمية وثقافية واسعتين ، اضافة الى كونها وظيفة ادارية واستشارية ، وانها عالمية اكثر من كونها مقتصرة على بلد من البلدان. وفي ضوء هذا المفهوم فان العلاقات الثقافية تمثل احدى الركائز الاساسية للحوار بين الشعوب ، وهي العلاقات الاكثر حميمية من العلاقات الاخرى كالسياسية والاقتصادية ، التي غالبا ماتتعرض الى مطبات وتفاوت بالمستوى واشكالات اخرى تجعل منها متغيرة غير ثابتة ، بينما تسهم العلاقات الثقافية في التمهيد لعلاقات شاملة متينة وذات ديمومة فاعلة.

ومن هنا فان دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة تقوم بمهام السفير الثقافي للعراق في بلدان العالم .. فهي التي ترعى النشاطات الثقافية وهي من تسعى الى اقامة الندوات والمؤتمرات والاسابيع الثقافية داخل العراق وخارجه ، وهي من توجه الدعوات للدول والشخصيات المعنوية لحضور المهرجانات والفعاليات والمعارض داخل العراق.

ومن الطبيعي ان يتم كل هذا وفق خطط موضوعية مسبقة .. فالعمل في العلاقات العامة .. والعلاقات الثقافية على وجه التحديد يتم عبر سياسات مرسومة مسبقاً وخطط سنوية بميزانيات مالية معروفة .. ويتم تنفيذ فقرات الخطة وفق جدول زمني معلوم .. فلو تسنى لنا الاطلاع على خطة الدائرة لعام 2013 لوجدنا انها شاملة لتوقيع عقود اتفاقيات ثقافية ، وعقد اجتماعات مشتركة مع بعض الدول، وتوقيع مذكرات تفاهم ، وحضور واستضافة مؤتمرات ، والاسهام في ورش عمل عربية وعالمية ، واعداد دراسات وبحوث ثقافية ، وتسديد لالتزامات العراق الخارجية من خلال عضويته في عدد من المنظمات الدولية .. اضافة الى استكمال تنفيذ برنامج بغداد عاصمة للثقافة العربية التي اختتمت في شباط عام 2014.

لقد عملت الدائرة على تقوية العلاقات الثقافية بين العراق ودول العالم والمنظمات الدولية من خلال تنفيذ برامج مختلفة ، لعل اهمها التعاون الثقافي بين وزارة الثقافة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والذي تضمن اقامة نشاطات ثقافية مختلفة ، وتنظيم احتفالية بمناسبة يوم السلام العالمي الذي وافق في 21/9/2013 ، فيما وقعت الدائرة على محضر مشترك لبرنامج تنفيذي مع الحكومة الاردنية للتعاون الثقافي بين البلدين في مجالات مختلفة اضافة الى التشريعات المكتبية وتبادل الكتب والمطبوعات والتعاون في مجال التراث الثقافي والفن التشكيلي ، وتم التوقيع على المحضر في 22/7/2013 .. تقول الدكتورة سهاد عادل القيسي استاذة العلاقات العامة في كلية الاعلام بجامعة بغداد في كتابها الذي صدر عام 2013 بعنوان (عمل العلاقات العامة) ان الكثيرين من العاملين في العلاقات العامة يعملون داخل بلدانهم ، في حين هناك من يعمل على نطاق دولي وعالمي .. وهذا ينطبق على العلاقات الثقافية بين الدول .. لذلك عززت دائرة العلاقات الثقافية نهجها باقامة علاقات واسعة وضمن الاختصاص ، وذلك باعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين العراق ودول العالم . واذا كنا اشرنا الى تنفيذ برنامج الامم المتحدة الانمائي والبرنامج التنفيذي مع الحكومة الاردنية ، فان هناك برنامجا اخر وقعته الدائرة مع دولة الكويت بتاريخ 12/6/2013 يشتمل على عدة مجالات منها: التعاون في مجال الكتب والوثائق والارشفة ، والسينما والمرح ، والفنون التشكيلية ، وثقافة الاطفال والترجمة والتأليف ، وتبادل المطبوعات ، واقامة دورات تدريبية . وكذلك عملت الدائرة على توأمة بين اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية ولجنة بغداد عاصمة للثقافة العربية من خلال اقامة الاسبوع الثقافي الفلسطيني في بغداد ، واقامة معرض القدس المدنية المفتوحة .. وهكذا فان النشاطات تتبعها النشاطات والبرامج تليها البرامج .. والفعاليات تولد فعاليات اخرى في اطار عام وشامل لتنمية العلاقات الثقافية واقامة جسور رابطة بين المثقفين العراقيين ومثقفي العالمين العربي والدولي، وللحديث صلة.

عبدالزهرة الطالقاني

القاهرة

محرر الموقع : 2014 - 10 - 23