تقرير مصور عن إحياء الليلة الثالثة والاخيرة لذكرى شهادة السيدة الزهراء(ع) في مؤسسة الكوثر الثقافية بهولندا
    

 

 

 

لجنة الإعلام /مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا : في مساء اليوم السبت  المصادف 16/12/2023  أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية في مدينة لاهاي الهولندية ، الليلة الثالثة والاخيرة لمجلس عزاء ذكرى شهادة الصديقة الزهراء عليها السلام ، وبحضور جمع غفير من أبناء الجالية الاسلامية والعراقية من مختلف المدن الهولندية.

 

إفتتـاحيـة المجلس :-
أستهل عريف مجلس العزاء ، الحاج فارس الساعدي ، بتقديم التعازي والمواساة الى النبي الاكرم(ص) والائمة المعصومين(ع) ولكافة لحاضرين  في مجلس عزاء مؤسسة الكوثر الثقافية ، داعيا السيد يوسف الهاشمي  لتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، ثم قرئت الزيارة من قبل الحاج محمد الرماحي

 

كلمة اللغة الهولندية :-

شارك في الليلة الثالثة والاخيرة  الشاب المؤمن السيد احمد الهاشمي  بكلمة باللغة الهولندية ، متحدثا عن السيدة الزهراء عليها السلام كقدوة  يجب ان نقتدي بها ،مبينا  بعض من سيرتها العطرة ،موجها عدد من الاسئلة للبراعم الحاضرين من ابناء الجالية الاسلامية لمجلس العزاء المقام  لروحها الطاهرة .

محاضرة فضيلة الشيخ إسماعيل المشاجرة في الليلة الثالثة والاخيرة  من مجلس العزاء:-

ارتقى اعواد المنبر الحسيني في الليلة الاخيرة  لمجلس عزاء ذكرى شهادة السيدة الزهراء(ع) فضيلة الشيخ اسماعيل المشاجرة ومحاضرة دينية بعنوان ( من مقامات الزهراء(ع) (المحدثة) ، ذاكراً جزء من زيارتها عليها السلام : السلام على أيتها الصديقة الشهيدة ، السلام عليك أيتها التقية النقية ، السلام عليك أيتها المحدثة العليمة .

 مقسما حديثه لثلاث محاور أساسية ، المحور الاول ، معنى المحدثة  ،والثاني  المحدثون في هذه الامة والمحور الثالث والاخير ، خصائص الحديث الفاطمي .

 

استهل فضيلته، محاضرته ، أن من أسماء السيدة فاطمة (عليها السلام) "المحدَّثة". والمحدَّث هو مصطلح خاص، إذ يطلق على الإنسان الذي وصل إلى مرتبة ومقام يسمع فيه صوت الملك الذي يحدّثه، فقد ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام): الرسول الذي يظهر له الملك فيكلّمه، والنبي الذي يؤتى في منامه، وربما اجتمعت الرسالة والنبوة لواحد، والمحدَّث الذي يسمع الصوت ولا يرى الصورة .

وأوضح فضيلته  قول  الإمام الصادق (عليه السلام): "إنما سميت فاطمة محدثة لأن الملائكة كانت تهبط من السماء فتناديها كما تنادي مريم بنت عمران فتقول: يا فاطمة إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين، يا فاطمة اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين، فتحدثهم ويحدثونها، فقالت لهم ذات ليلة: أليست المفضلة على نساء العالمين مريم بنت عمران؟ فقالوا: إن مريم كانت سيدة نساء عالمها، وإن الله عز وجل جعلك سيدة نساء عالمك وعالمها وسيدة نساء الأولين والآخرين" إضافةَ إلى هذه الرواية المفسّرة لكون الزهراء (عليها السلام) محدَّثة، فإن هناك روايات أخرى أدّت نفس الوظيفة التفسيرية، لكّنها دارت حول ناتج حديث الملك مع السيدة الزهراء (عليها السلام) ، خاتما مجلس العزاء بالنعي عنها سلام الله عليها مما اجهش الحاضرين بالكباء

 

قصائد الرثاء واختتام المجلس:-
وفي الليلة الثالثة والاخيرة ،شارك الرادود  الحسيني عبد الله العلي  بقصائد رثاء بالمناسبة الاليمة ، خاتما  مجلس العزاء بالدعاء لشفاء المرضى وقضاء حوائج المؤمنين والرحمة والغفران لاموات  المسلمين جميعا ، ثم دعي الجميع لتناول الطعام تبركا بصاحبة الذكرى الاليمة

 

قد تكون صورة ‏‏‏‏شخص واحد‏، و‏‏كلارينيت‏، و‏كمان‏‏‏، و‏‏‏ناي‏، و‏أوبوا‏‏، و‏‏بيانو‏، و‏قِيثَارَة‏‏‏‏ و‏نص‏‏

قد تكون صورة ‏شخص واحد‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏‏دراسة‏، و‏مِنبر‏‏‏ و‏نص‏‏

قد تكون صورة ‏‏٦‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏‏٦‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏‏٩‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏‏١٢‏ شخصًا‏

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏حشد‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏حشد‏‏

قد تكون صورة ‏‏٨‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏كمان‏‏، و‏‏إضاءة‏، و‏كلارينيت‏‏‏ و‏حشد‏‏

 

 

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 12 - 16