حفل الجالية الكندية السنوي للانتفاضة الشعبانية عام 1991 مساء اليوم الأحد 15 شعبان‎
    
د, فاضل حسن شريف
 
بدعوة من السيد هاني الشريفي عن رابطة أبناء الانتفاضة الشعبانية في كندا حضرنا الحفل السنوي المقام في مدينة هاملتون الكندية الذي استمر نحو ثلاث ساعات ألقيت فيها عديد من الكلمات والقصائد بالمناسبة اضافة الى مناسبة ميلاد الامام المهدي عليه السلام.
وتطرق الشيخ أزهر الوشاح في كلمته عن المستضعفين بعد أن ترحم على شهداء الانتفاضة الشعبانية وقراءة سورة الفاتحة على أرواحهم وابتدأ بالآية المباركة "وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ" (القصص 5). وقال هنالك اختلاف بين المستضعف والضعيف، فالمستضعف ممدوح في القرآن الكريم عكس الضعيف الذي لا يهمه مجابهة الظالم طالما لا يهمه ضرر الآخرين طالما هو يجمع الأموال ويتنعم على حساب المظلومين وحتى اذا طلب منه مدح الظالم فانه لا يمانع من مدحه بينما، الطفل و العاجز الضعيف معذور عند الله. في حين المستضعف المظلوم عكس المستكبر الظالم "قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَىٰ بَعْدَ إِذْ جَاءَكُم ۖ بَلْ كُنتُم مُّجْرِمِينَ" (سبأ 32) فالمستضعف يحاول جهد نفسه ان يقف امام المستكبر الظالم بالقول والفعل ولكن غير قادر على التغيير الآني لان الظالم له القوة الغاشمة في حين المستضعف لا يملك هذه القوة.
وما مستضعفي الانتفاضة الشعبانية الا مثال بوقوفهم امام صدام هدام العراق أعتى طاغية ظالم عرفه التأريخ و كادوا يسقطوه لولا مستكبري دول العالم. والآية القصص 5 تشير الى نبي الله موسى عليه السلام المستضعف وآله امام طاغية عصره المستكبر فرعون وآله. وهكذا حاصل في كل زمان فالامام الحسين عليه السلام المظلوم وان لم ينتصر في معركة الطف امام طاغية عصره يزيد ولكن اصبح درس تعليمي لمن يريد الانتصار لكل الأمم حتى قيام الساعة كما قال محرر الهند غاندي ('تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوما فأنتصر)، وهكذا من قبله جده رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم كيف وقف امام الظالم جد يزيد أبو سفيان الطاغية. و الآية المباركة القصص 5 مصداق للامام المهدي عليه السلام الحجة المنتظر إمام المستضعفين الذين سيرثون الأرض وما عليها والذي يصادف مولده المبارك هذه الأيام.
والقى قنصل العراق في تورنتو الدكتور شهريار الجاف كلمة بالمناسبة استذكر فيها شهداء الانتفاضة الشعبانية وحيى أبناء الجالية لما لمسه من تعاونهم مع القنصلية وسعي القنصلية لبذل أي جهد لتذليل الصعوبات التي تواجه أبناء الجالية.
وألقى أحد أبناء الجالية إعلان رابطة الانتفاضة الذي أشار فيه اهتمام ابناء الانتفاضة الشعبانية بعرض جرائم النظام البائد خلال الانتفاضة من مقابر جماعية وغيرها من أعمال الابادة الجماعية امام المنظمات العالمية والامم المتحدة حيث اعتبرت جريمة ابادة جماعية، وطلب تقديم الاعلان الى الحكومة العراقية لتدريس الانتفاضة الشعبانية في دروس التأريخ في المدارس، واعتبار يوم في شهر آذار من كل سنة لاستذكار الانتفاضة، ووضع نصب تذكاري في كل مقبرة جماعية من شهداء أبناء الانتفاضة الشعبانية في كل محافظة عراقية اسوة بضحايا حلبجة، وغير ذلك من قرارات في هذا الإعلان.
وفي نهاية الحفل عرض فلم وثائقي، و التقطت الصور التذكارية، وبعدها تم تناول العشاء والمرطبات والحلويات.
محرر الموقع : 2024 - 02 - 26