العلماء الصينيون ينجحون فى تطوير أول آلة معدنية سائلة متشوهة تتحرك ذاتيا فى العالم
    

الباحث في الشؤون الصينية

حسين تايه مسعود

 قد ترك الروبوت المعدني السائل الذى لا يهزم أبدا فى افلام هوليوود "المدمر" انطباعا عميقا فى نفوس المشاهدين،حيث انه لا يمكن فقط تغيير شكله كما يشاء فى حالة التعرض للضرب الخارجي،بل يتمكن أيضا من التجمع من جديد وإعادة شكله مثل السائل.

قد يصبح هذا الروبوت خيالي واقعيا فى المستقبل بفضل نجاح فريق بحث ينظمه معهد الطب لجامعة تسينغهوا بالاشتراك مع معهد التكنولوجيات الفيزيائية والكيميائية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم فى تطوير أول آلة معدنية سائلة تتحرك ذاتيا فى العالم،الأمر الذى يعتبر خطوة مهمة لصناعة الروبوت متشوه شكله مثل الربوت السائل فى الفيلم "المدمر".

وقد أعلن هذا الفريق فى أطروحته المنشورة على مجلة علمية اكتشافه للمرة الأولى فى العالم الظواهر والخصائص الفريدة للمعادن السائلة،ألا وهى تمكن المعادن السائلة من تغيير شكلها بعد ابتلاع كمية صغيرة من المواد مثل قطعة صغيرة من الألمنيوم ، وأداء حركة عالية السرعة لمدة طويلة.

وقال ليو جينغ المسؤولة عن فريق البحث، انه ما يعجب الباحثين هو ان هذا النوع من الآلات المتشوهة لا يمكنها التحرك فى الفضاء الحر فقط،بل يمكن أيضا السير إلى الأمام فى القنوات مختلقة الهياكل.وما أدهشهم أكثر هو قدرة الآلة على التعديل النفسي وفقا لعرض القناة والتوقف عند تحويل الزاوية،مثل "تفكير" الناس أمام العقبات ثم مواصلة السير،ما يشبه الروبوت السائل فى الفيلم الخيالي العلمي "المدمر" للغاية.

وأطلق فريق البحث على هذه الآلة المعدية السائل اسم "الرخويات" لأن سماتها غير العادية التى تشبه الحيوانات الرخوية فى العالم الطبيعي.

ويعتبر الخبراء فى هذا المجال ان الآلة المعدنية السائلة التى طورها فريق بحث بقيادة ليو جينغ لا تحتاج إلى الدفع الكهربائي الخارجي وتمتاز بالمرونة العالية،مما تعتبر خطوة حاسمة لتصميم وانتاج المواد المتشوهة،لا سيما الآلات السائلة.كما قدمت الأساس النظري والتوجه التقني لتحقيق انتاج المحركات الذكية والروبوتات الذكية للأوعية الدموية وروبوتات الإغاثة المتشوهة. 

 

 

محرر الموقع : 2015 - 03 - 28